إيرلندا تسجل النمو الأسرع في أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

نما اقتصاد إيرلندا 4.8% العام الماضي، فيما تعد أسرع وتيرة نمو تسجلها دولة في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة. وقال مكتب الإحصاءات المركزي إن نمو الاقتصاد يرجع إلى النمو القوي في قطاعي الزراعة والاتصالات، بالإضافة إلى نمو الطلب المحلي بنسبة 3.5%.

معدل كبير

جاء معدل نمو2 الاقتصاد العام الماضي كأعلى معدل تسجله ايرلندا منذ 2007 وهو ما يعكس تعافي الاقتصاد نتيجة السياسات الحكومية والتضحيات التي قدمها الشعب الأيرلندي بحسب وزير المالية ميشيل نونان.

وقال نونان إن هذا النمو يؤكد أن ايرلندا حققت أسرع نمو اقتصادي في الاتحاد الأوروبي عام 2014. وأضاف أن النمو الاقتصادي الآن أكثر توازناً والصادرات تساهم فيه بعد تحسن قدرتها التنافسية في حين يساهم الاقتصاد المحلي حالياً بطريقة إيجابية أيضاً، مشيراً إلى أن الحكومة تعتزم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تحفيز النمو وخلق الوظائف الجديدة.

أقل من التوقعات

ويعد معدل النمو أقل من توقعات البنك المركزي بنمو الاقتصاد بنسبة 5.1%.

وكان البنك قد رفع من توقعاته بالنسبة لنمو الاقتصاد هذا العام إلى 3.7 % مطلع هذا الشهر، وأرجع ذلك إلى تنامي زخم الانتعاش الاقتصادي.

وفي الوقت نفسه حذر البنك من أن نمو الصادرات حالياً يبدو عاملاً مؤقتاً، مشيراً إلى أن القوة الحقيقية لتعافي الاقتصاد أقل مما تشير إليه نتائج العام الماضي.

طباعة Email