تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة

برنت نحو 57 دولاراً معوضاً بعض خسائره

تراجع مخزونات النفط الخام يرفع أسعار الذهب الأسود - أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ارتفع سعر خام برنت باتجاه 57 دولاراً للبرميل، أمس، معوضاً بعض خسائره الحادة التي مني بها في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت البيانات تراجع مخزونات الخام الأميركية للمرة الأولى في شهرين.

كان خام القياس أغلق منخفضاً نحو أربعة بالمئة في الجلسة السابقة بفعل صعود الدولار وقبل أن يقول معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة تراجعت 404 آلاف برميل الأسبوع الماضي. كان المحللون يتوقعون زيادة المخزونات 4.4 ملايين برميل.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل 21 سنتا إلى 56.60 دولارا للبرميل بعد أن نزل 2.14 دولار أو 3.66% في الجلسة السابقة. وصعد الخام الأميركي في عقود أبريل 51 سنتا إلى 48.80 دولارا للبرميل بعد أن هبط 1.71 دولار أو 3.42% الثلاثاء.

وقال جوناثان بارات مدير الاستثمار في أيرز ألاينس بسيدني «التراجع كان أكبر من اللازم». وأبلغ رويترز «أعتقد أنه كان رد فعل تلقائيا بسبب الزيادة الكبيرة (لمخزونات النفط) في كاشنج».

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي الثلاثاء تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة على مدى الأسبوع المنتهي في السادس من مارس إلى 439.4 مليون برميل في حين زادت مخزونات الخام بمركز التسليم في كاشنج بولاية أوكلاهوما 2.2 مليون برميل.

إمدادات

وقالت مصادر مطلعة إن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للخام في العالم ستمد اثنين على الاقل من المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة بكامل الكميات المتعاقد عليها في أبريل دون تغيير عن مارس.

وتورد السعودية كامل الكميات المتعاقد عليها لمعظم العملاء الآسيويين منذ أواخر عام 2009. ورفضت الرياض مطالبات في نوفمبر من أعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) لخفض الإنتاج بهدف وقف التراجع في أسعار النفط العالمية.

صادرات

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن من المتوقع أن ترتفع صادرات بلاده من النفط الخام هذا العام وما بعده مع تراجع الكميات التي تستهلكها شركات التكرير المحلية التي تخفض طاقتها الإنتاجية في إطار عمليات تحديث. وأبلغ نوفاك رويترز أن روسيا أحد أكبر منتجي النفط في العالم ستبقي على إنتاجها من الخام عند أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا.

خفض

وقالت مصادر تجارية أمس إن العراق ينوي خفض صادرات النفط الخام من الموانئ الجنوبية في أبريل إلى 2.4 مليون برميل يوميا مقارنة مع 2.65 مليون برميل يوميا في مارس. وقال مشتر للخام في آسيا إن هذا الخفض من شأنه أن يجعل إدارة الصادرات من ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك أكثر سهولة. وانخفض حجم الصادرات من الموانئ الجنوبية إلى 2.293 مليون برميل يوميا في فبراير بفعل سوء الأحوال الجوية.

شحنات

وحددت الكويت أمس سعر البيع الرسمي لشحنات أبريل من النفط الخام المتجهة إلى المشترين الآسيويين عند مستوى يقل 2.70 دولار للبرميل عن متوسط خامي عمان ودبي أي بزيادة 1.35 دولار للبرميل عن الشهر السابق، حسبما قال تجار. وترتبط معادلة سعر الخام الكويتي بمعادلة سعر الخام العربي المتوسط السعودي.

مشاريع

قال رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك السلام إن الجزائر تأمل في إحياء عدة مشاريع مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة خاصة الغاز الطبيعي للمساعدة في التخفيف من الاعتماد على الغاز الروسي.

وعبر سلال عن ذلك خلال لقائه نظيره البرتغالي بدرو باسوس كويليو بمناسبة الاجتماع الرابع رفيع المستوى بين البلدين. وقال إن الجزائر وتلبية لطلب الدول الأوروبية التـــي تحــتاج الى «تأمين تموينها طاقويا وتــــنويعه وعدم الاعتماد الكبير على الغاز الروسي» اقترحت على أوروبا «التفكير في إعادة إطلاق مشروع انبوب الغاز «غالسي» الذي من المفروض ان يربــــط الـــجزائر بإيطاليا عبر سردينيا».

كما اقترحت الجزائر على الاتحاد الأوروبي التفكير في بعث مشروع «تي اس جي بي» (الأنبوب العابر للصحراء) الذي ينطلق من نيجيريا نحو أوروبا عبر الجزائر، بالإضافة الى مشروع «ديزرتك» بين الجزائر وألمانيا لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

من جهة أخرى قال تجار إن سوناطراك الجزائرية طرحت مناقصة لشراء أربع شحنات مـــن البنزين حجمها الإجمالي 120 ألف طن في مارس. ومن المتوقع أن يكون التسليم في النــصف الثاني من مارس.

طباعة Email