العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    العراق يخطط لاستثمار الغاز بدلاً من إحراقه

    يرى خبراء في الشأن الاقتصادي ان العراق «فوّت فرص جولات التراخيص الخاصة باستثمار الغاز»، معتبرين حرق الغاز الطبيعي في الهواء على مدى سنوات هدراً للثروة الوطنية، داعين الى استثمار القطاع والاكتفاء ذاتياً بالمشتقات النفطية وتوفير الغاز لمحطات توليد الطاقة. وكشفت لجنة النفط والطاقة النيابية ان «الأشهر القليلة القادمة ستشهد تعاقدات مع شركات نفطية كبرى لاستثمار الغاز الذي يحرق في الكثير من المصافي العراقية.

    وفي هذا السياق، يقول عضو لجنة الطاقة والنفط النيابية زاهر العبادي في تصريح صحفي إن »العراق بحاجة الى الاستثمار في مجال الغاز لأنه يعاني من حرق الغاز في الكثير من المصافي«، مبيناً ان »بعض الحقول في محافظة البصرة بدأت بمعالجة مسألة الغاز«.

    ويضيف العبادي إن »وزارة النفط واللجنة النيابية تطمحان للتعاقد مع الشركات العالمية للاستثمار في مجال الغاز«، موضحا ان »الاشهر القليلة القادمة ستشهد التعاقد مع شركات نفطية للاستثمار في مجال انتاجه«.

    إلى ذلك، نقلت صحيفة »المدى« المستقلة، عن الخبير في الشأن الاقتصادي ميثم لعيبي، قوله إن »العراق متلكئ في ملف انتاج الغاز واستهلاكه من دون الحاجة الى تصديره خاصة انه يحترق في الجو منذ سنوات طويلة«.

    ويضيف إن »احتراق الغاز يفوت فرصة على استثمار موارده بشكل أكثر كفاءة«، مشيراً الى وجود »أكثر من محاولة لتفعيل جولات تراخيص غازية لكنها لم تنجز لذلك فإن البلد بحاجة الى استيراد الغاز من الخارج، بسبب الحاجة لتشغيل المحطات الكهربائية التي تعمل بالغاز".

     

     

    طباعة Email