«برنت» فوق 60 دولاراً وتعثرمفاوضات إيران يطغى على المخزونات

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقر خام برنت أمس، ليظل فوق 60 دولاراً للبرميل، مع تغاضي المستثمرين عن بيانات المخزونات الأميركية، ليركزوا على عدم التوصل إلى اتفاق في محادثات البرنامج النووي الإيراني.

وكان السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال يوم الأربعاء، إنه لم يجر التوصل إلى اتفاق، بشأن مدة أي تسوية نهائية مع القوى العالمية بخصوص البرنامج الإيراني، وهدأ ذلك مخاوف المستثمرين من زيادة وشيكة في صادرات النفط الإيرانية.

ويحوم برنت حول 60 دولاراً، منذ منتصف فبراير منتعشاً من أقل سعر في ست سنوات قرب 45 دولاراً، الذي سجله في يناير.

وخلال التعاملات ارتفع عقد أبريل ثمانية سنتات إلى 60.63 دولاواً للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي 24 سنتاً إلى 51.77 دولاراً.

وقلصت زيادة بلغت 2% في الجلسة السابقة فرق السعر بين الخامين إلى أقل من تسعة دولارات للبرميل.

العقود الآجلة

وتعافت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي يوم الأربعاء وقلصت عقود برنت خسائرها، بعدما قالت إيران العضو بمنظمة أوبك، إنها لم تتوصل إلى أي اتفاق مع القوى العالمية حول الفترة الزمنية لأي اتفاق نووي، وهو ما ساعد الخام الأميركي على التعافي بعد هبوطه في وقت سابق، بسبب زيادة كبيرة في المخزونات الأميركية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات الخام الأميركية قفزت بواقع 10.3 ملايين برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين في استطلاع رويترز بزيادة قدرها 4.2 براميل، والمخزونات الأميركية عند مستوى قياسي.

لكن الخام حصل على بعض الدعم بعدما قال النعيمي إنه يتوقع أن تتوازن سوق النفط وتستقر الأسعار التي بلغت في يناير أدنى مستوى لها في نحو ست سنوات.

العرض والطلب

وقال في كلمة في برلين «في المستقبل آمل وأتوقع أن يتوازن العرض والطلب وأن تستقر الأسعار».

وأضاف «نمو الاقتصاد العالمي يبدو أشد قوة».

وتلقى الخام بعض الدعم أيضاً من تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) توقع تخفيضات في الإنفاق الرأسمالي لشركات منتجة للنفط والغاز في بعض المناطق الأميركية.

وارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 1.01 دولار عند التسوية إلى 51.53 دولاراً للبرميل، بعدما خسر في وقت سابق نحو دولار. وتراجع برنت 47 سنتاً إلى 60.55 دولاراً للبرميل عند التسوية، متعافياً من 59.47 دولاراً الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

خام عمان

تراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم مايو ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس، 0.24 دولار للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أمس، ليبلغ 58.43 دولاراً خلال التعاملات.

Email