العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    علي النعيمي ينفي خططاً لعقد اجتماع طارئ لـ"أوبك"

    برنت يتماسك فوق 60 دولاراً بعد رفع سعر الخام السعودي

     تراجع سعر خام برنت أمس لكنه تماسك فوق 60 دولارا للبرميل بدعم من ارتفاع أسعار الخام السعودي وهجمات جوية على منشآت نفطية في ليبيا.

    وفي خطوة اعتبرت على نطاق واسع إظهارا لثقة السعودية في تعافي الطلب رفعت المملكة أكبر منتجي منظمة أوبك أسعار البيع الرسمية لشحناتها إلى آسيا والولايات المتحدة أمس الثلاثاء.

    وفي الأسابيع السبعة الأخيرة صعد برنت من أدنى مستوياته في ست سنوات ليتماسك فوق 60 دولارا للبرميل رغم استمرار المخاوف من وفرة المعروض العالمي.

    ونزل سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل 29 سنتا إلى 60.73 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه 2.5 بالمئة أمس الثلاثاء.

    وزاد سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة ثمانية سنتات إلى 50.60 دولاراً للبرميل.

    وتراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم مايو المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة اليوم 1.76 دولار أميركي للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أمس ليبلغ 58.02 دولاراً عند الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي 08:30 بتوقيت جرينتش.

    ووجدت أسعار النفط دعماً في ضربات جوية استهدفت مرافئ نفطية ومطارا في ليبيا أول من أمس الثلاثاء.

    غير أن الغموض الذي يكتنف المحادثات بين القوى الكبرى وإيران بخصوص برنامج طهران النووي حد من المكاسب.

    وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميــــركي اول من أمس أن مخزونات الخام الأمـــيركية زادت 2.9 مليون برميل في الأسبوع الماضــــي مقابل توقعات محلـــلين بزيادة قدرهـــا 4.2 ملايين برميل.

    البترول السعودي

    قال وزير البترول السعودي علي النعيمي أمس إن السعودية لن تخفض إنتاجها من النفط ما لم يبلغها زبائنها بأنهم لا يريدون نفطها.

    لكن الوزير أضاف أمام مؤتمر في برلين "هذا لن يحدث لأن السعودية أكثر مصدر يمكن الاعتماد عليه في العالم."

    اوبك

    ورداً على سؤال عما إذا كانت أسعار النفط بلغت القاع بعد انتعاشها إلى 60 دولارا للبرميل من مستويات منخفضة عند 45 دولارا في يناير قال النعيمي "لو أنني أحاول التكهن بأسعار النفط مستقبلا لما كنت سأصبح في ألمانيا الآن وإنما في لاس فيجاس."

    قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إنه ليس على علم بأي خطط لعقد اجتماع طارئ لأوبك.

    كانت نيجيريا الرئيس الحالي لأوبك قالت الشهر الماضي إنها قد تدعو لعقد مثل هذا الاجتماع إذا عاودت أسعار النفط الهبوط.

    نفط عمان

    قال المدير العام لشركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوتشي: إن الشركة الحكومية زادت إنتاجها من الخام في أول شهرين من العام الحالي إلى أكثر من المتوسط السنوي المخطط له والبالغ 570 ألف برميل يوميا.

    وفي حين دعت دول مجاورة أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" المنتجين من خارج المنظمة إلى خفض أو تجميد الإنتاج لدعم أسعار النفط تمضي سلطنة عمان قدما في خطط رامية لضخ المزيد من الخام.

    وقال ريستوتشي في إيجاز صحفي مساء أمس: إن إنتاج الشركة في يناير وفبراير تجاوز المتوسط المخطط له للعام بأكمله والذي يبلغ 570 ألف برميل يوميا لكنه أحجم عن الكشف عن الإنتاج الفعلي الحالي.

    وسلطنة عمان منتج مستقل صغير لكن خامها يشكل جزءا من السعر القياسي لملايين البراميل التي يصدرها منتجو الشرق الأوسط إلى آسيا يوميا.

    طباعة Email