العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «برنت» يتجاوز 60.50 دولاراً وسط تحذير من استمرار تخمة المعروض

    منشأة إنتاجية نفطية حيث يتواصل ضخ الإمدادات بقوة للأسواق العالمية- ارشيفية

     ارتفع خام برنت أكثر من دولار متجاوزاً 60.50 دولاراً للبرميل أمس ومقتفياً أثر الاتجاه الصعودي في الأسواق الآسيوية لكن المحللين حذروا من استمرار تخمة المعروض. وارتفعت معظم أسواق الأسهم الآسيوية بعد مكاسب قوية لنظيرتها الأميركية في حين صعد الين ودفع مؤشر الدولار للنزول من أعلى مستوى في 11 عاماً لتنخفض قليلاً أسعار السلع المقومة بالدولار بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

    وأظهرت بيانات أن واردات الصين من النفط الخام في يناير ارتفعت 0.6 % على أساس سنوي لتصل إلى 39.35 مليون طن أو 9.27 ملايين برميل يومياً وساهم ذلك أيضاً في دعم السوق.

    عقود برنت

    وارتفع عقد أقرب استحقاق لبرنت دولاراً إلى 60.54 دولارا للبرميل خلال التعاملات بعد أن صعد في وقت سابق من اليوم إلى 60.74 دولارا. وصعدت عقود الخام الأميركي 42 سنتاً إلى 50.01 دولارا للبرميل.

    وقال المحللون إن انخفاض عدد منصات الحفر الأميركية يسهم أيضاً في دعم الأسعار إذ تراجع عددها بواقع 33 منصة الأسبوع الماضي.

    التعاملات الآسيوية

    وقفزت العقود الآجلة لخام برنت فوق 60 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية بعد

    هبوط حاد في الجلسة السابقة بفعل مخزونات قياسية من النفط في الولايات المتحدة.

    وقال محللون إن النفط لقي أيضاً دعماً من هبوط آخر في عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة.

    وارتفعت عقود برنت تسليم ابريل 90 سنتاً إلى 60.44 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعد أن أنهت الجلسة السابقة على خسائر بلغت ثلاثة دولارات.

    الاتفاق النووي

    وتراجعت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت نحو 5% في ختام تعاملات متقلبة أول من أمس بعد أن قالت إيران إنه من المحتمل التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي هذا الأسبوع إذا رفع الغرب العقوبات وهو ما قد يعزز صادرات البلاد من النفط.

    وبنهاية التعاملات تراجع سعر عقود خام برنت عند التسوية 3.04 دولارات أو 4.86 في المائة إلى 59.45 دولاراً للبرميل.

    وقفز عقد أقرب استحقاق لخام برنت 18 بالمئة في فبراير شباط في أكبر زيادة شهرية له منذ مايو 2009.

    وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي (غرب تكساس الوسيط) عند التسوية 17 سنتا أو 0.34 % إلى 49.59 دولاراً للبرميل.

    طباعة Email