العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    توقع حصول أثينا على دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

    انكماش اقتصاد اليونان في الربع الأخير ‎2014

    حكومة أثينا تسابق الزمن لإنجاز الاتفاقيات مع الدائنين بلومبيرغ

    قالت مصادر مطلعة لوكالة «رويترز» اول من أمس، إن اليونان سوف تعطي الضوء الأخضر مطلع الأسبوع المقبل للحصول على مساعدات وتمويلات بمليارات الدولارات من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيما كشفت احصائيات حديثة عن انكماش اقتصاد اليونان بوتيرة أعلى من المتوقع في الربع الأخير من 2014‎.

    وكانت الحكومة السابقة بقيادة أنطونيوس ساماراس قد تقدمت بطلب نهاية العام الماضي للتعاون مع البنك الأوروبي والحصول على دعم مالي، ولكن هذا الطلب تم تعليقه بعد عدم اليقين السياسي بشأن إجراء انتخابات عامة مبكرة لاحقاً في شهر يناير.

    وأعاد الاتفاق بشأن مد برنامج الإنقاذ المالي لليونان من جانب المقرضين الدوليين لأربعة أشهر إضافية طلب التعاون مع البنك الأوروبي مرة أخرى إلى دائرة الضوء.

    ورفض المتحدث باسم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التعليق على هذا النبأ، ولكن المصادر التي تحدثت لوكالة «رويترز» أفادت أنه من المحتمل الحصول على موافقة بتصنيف اليونان متلقي مؤقت لتمويلات البنك الأوروبي حتى عام 2020.

    قراءة أولية

    إلى ذلك أظهرت بيانات رسمية انكماش الاقتصاد اليوناني بوتيرة أعلى من القراءة الأولية خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقابل الربع السابق له. وأعلنت هيئة الإحصاءات اليونانية أمس الأول أن الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميًا تراجع في الفترة من شهر أكتوبر حتى ديسمبر الماضي بنحو 0.4%، مقابل 0.2% في القراءة الأولية للاقتصاد، ومقارنة بنمو بلغت نسبته 0.7% في الربع الثالث من 2014. وأوضحت الهيئة الإحصائية أن الاقتصاد اليوناني سجل نموًا بنحو 1.2% في الربع الرابع من 2014 على أساس سنوي، مقابل قراءة أولية بلغت 1.5%، ومقارنة بنمو سجل 2% في الربع الثالث من العام الماضي. وتراجعت صادرات اليونان من الخدمات، والتي تشمل السياحة، بنسبة 3.4% في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالثلاثة أشهر السابقة له.

    طباعة Email