محادثات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا عن اتفاقية للتجارة الحرة

إتفق الاتحاد الأوروبي وروسيا على عقد محادثات على مستوى عال تضم أوكرانيا بشأن توقيع كييف المنتظر على اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي بعد أن حذرت موسكو في الأسبوع الماضي من إنها سترد بإجراءات لحماية اقتصادها.

ومن المتوقع أن توقع الحكومة الأوكرانية على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي في 27 الجاري رغم اعتراضات روسيا التي تخشى تضرر اقتصادها من الاتفاقية .

وفي نوفمبر اعترض الاتحاد الأوروبي على فكرة اجراء محادثات ثلاثية مع روسيا بشأن اتفاقية انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وهي اتفاقية ستمثل تحولاً تاريخياً نحو الغرب من قبل تلك الجمهورية السوفيتية السابقة بعيداً عن فلك روسيا.

ومع ذلك لم يعط العرض الحالي روسيا دوراً في شكل الاتفاقية الأوكرانية ويفتح فقط الطريق أمام إجراء مشاورات ثلاثية بشأن عواقب هذه الاتفاقية.ولكنه مع ذلك فإنه يبدو تنازلاً جزئياً من جانب الاتحاد الأوروبي لإشراك موسكو بشكل أفضل .

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان إن جوزيه مانويل دوراو باروزو رئيس المفوضية الأوروبية عرض خلال اتصال هاتفي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول زيادة مستوى المشاورات مع موسكو بشأن الاتفاقية الأوكرانية من مستوى الخبراء إلى المستوى السياسي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات