رسوم إغراق أميركية على منتجات الطاقة الشمسية الصينية

الرسوم ستضر صناعة الطاقة الشمسية في الصين ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

فرضت الولايات المتحدة رسوم استيراد جديدة على الألواح الشمسية ومنتجات صينية أخرى ذات صلة، بعد أن خلصت وزارة التجارة الأميركية إلى أنها استفادت من دعم حكومي، الأمر الذي قد يؤجج التوترات التجارية بين البلدين.

كانت الوحدة الأميركية لشركة سولار ورلد الألمانية قدمت عريضة تشكو فيها من أن المصنعين الصينيين يتهربون من رسوم تقرر فرضها عام 2012، عن طريق نقل إنتاج الخلايا المستخدمة في لوحاتهم إلى تايوان، وأنهم يواصلون إغراق السوق الأميركية بمنتجات رخيصة.

وتطلب الشكوى الجديدة سد تلك الثغرة، عن طريق توسيع نطاق رسوم الاستيراد لتشمل الألواح التي تحتوي على مكونات من تايوان.

وفرضت وزارة التجارة في قرار أولي، رسوماً نسبتها 35.21 % على واردات الألواح ومنتجات أخرى لشركة وكسي صنتك باور، وخمس شركات ذات صلة، و18.56 في المئة على المنتجات المستوردة من ترينا سولار، و26.89 في المئة على الواردات من منتجين صينيين آخرين.

ويصدر قرار أولي بخصوص شق الشكوى المرتبط بمكافحة الإغراق بحلول 25 يوليو، ويغطي ذلك الجزء اللوحات المجمعة في الصين، باستخدام مكونات من تايوان أو الخلايا المصنعة في بلدان ثالثة باستخدام مكونات صينية.

ويقول مسؤولون في القطاع ومحللون، إن رسوم مكافحة الدعم الحكومي ستضر بصناعة الطاقة الشمسية الصينية، لكن أثرها الإجمالي سيكون محدوداً، نظراً لأن الولايات المتحدة لم تستحوذ على أكثر من نحو عشرة في المئة من شحنات منتجات الطاقة الشمسية الصينية العام الماضي.

وقال تشو تسي قوانغ المحلل في بنك الاستثمار الصيني بينغ آن للأوراق المالية في بكين: «رسوم الاستيراد تتماشى مع توقعاتنا، وستمحو الميزة السعرية للمنتجات الصينية في السوق الأميركية».

Email