واشنطن ترفع حظراً عن «بريتش بتروليم»

النفط مستقر بعد زيادة حادة للمخزونات

ارتفع مزيج النفط الخام برنت سنتا واحدا إلى 107.40 دولارات للبرميل أرشيفية

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي فوق 98 دولارا للبرميل أوائل التعامل في آسيا أمس لكنها تتجه نحو تسجيل ثاني أكبر هبوط أسبوعي لها هذا العام بعد زيادة حادة لمخزونات الولايات المتحدة من الخام وأول بيع على سبيل الاختبار لنفط من مخزوناتها الاستراتيجية منذ عام 1990.

في التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس انخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف ثلاثة سنتات إلى 98.17 دولارا للبرميل بعد إغلاقها عند التسوية يوم الخميس منخفضة 21 سنتا إلى 98.20 دولارا. ويقترب هذا من أقل مستوى للخام في شهر 97.55 دولارا الذي سجله يوم الأربعاء.

وعلى مدى الأسبوع فقد العقد 4.3 في المائة وهو أكبر هبوط له منذ أوائل يناير كانون الثاني بعد أن فاجأت الحكومة الأميركية الأسواق بالإعلان عن اختبار إطلاق كميات من مخزوناتها الاستراتيجية من النفط. وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت سنتا واحدا إلى 107.40 دولارات للبرميل بعد إغلاقه منخفضا 63 سنتا عند التسوية إلى 107.39 دولارات.

مجموعة "بي بي"

وسمحت واشنطن لمجموعة "بي بي" النفطية بالمشاركة مجددا في استدراجات العروض العامة في الولايات المتحدة، وذلك بعد توقيع اتفاق بين مجموعة النفط البريطانية العملاقة والوكالة الاميركية لحماية البيئة.

وكانت السلطات الاميركية استبعدت "بي بي" من أن تكون طرفا في أي عقد فدرالي في نوفمبر 2012 بعد كارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك في 2010. وبهذا الاستبعاد حرمت المجموعة البريطانية من الحصول على تراخيص من الحكومة لاستكشاف حقول جديدة.

وكانت بي بي اعترفت بذنبها في قضية البقعة النفطية مما اضطرها لدفع غرامة زادت عن 4,5 مليارات دولار.

وفي أغسطس الماضي رفعت المجموعة دعوى قضائية ضد السلطات الفدرالية الاميركية بعدما استبعدتها الاخيرة من ثلاثة استدراجات عروض فدرالية.

وفي دعواها ضد الوكالة الأميركية لحماية البيئة طعنت بي بي بقرارات الوكالة الصادرة بحقها في 28 نوفمبر 2012 و4 يناير والأول من فبراير 2013.

وقالت الشركة النفطية إنها تعتبر نفسها أنها عوقبت بما فيه الكفاية منذ الانفجار الذي وقع في منصتها النفطية في خليج المكسيك "ديب ووتر هورايزون" في ابريل 2010 وأدى إلى أسوأ بقعة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة.

وطالبت المجموعة في دعواها برفع هذه "الإجراءات العقابية المفرطة بحقها" وبتعويضها تعويضا "عادلا" وبتحميل الوكالة بدلات اتعاب محاميها في هذه القضية.

وكالة الطاقة

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن زيادة في المعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على الخام هذا العام وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري بشأن سوق النفط "في حين أن التوترات العالمية ربما تكون في تزايد.. فإن الضغط على أسواق النفط ... يخف فيما يبدو."

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة لأغلب الدول الكبرى المستهلكة للنفط في العالم إن إنتاج العراق قفز 530 ألف برميل يوميا في فبراير شباط إلى 3.62 ملايين برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ 1979.

وارتفعت الصادرات العراقية إلى 2.8 مليون برميل يوميا بزيادة 572 ألف برميل يوميا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد.

وزاد الانتاج السعودي الشهر الماضي أيضا 90 ألف برميل يوميا إلى 9.85 ملايين برميل يوميا وهو ما ساهم في تعويض انخفاض آخر في الانتاج الليبي ورفع الامدادات الاجمالية من منظمة أوبك إلى 30.49 مليون برميل يوميا بزيادة 500 ألف برميل يوميا. ورغم أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية قلصت هذا الأسبوع توقعاتها لنمو الطلب فإن الهيئات الثلاث الكبرى تتوقع حاليا نمو الطلب العالمي على الخام بما يتراوح بين 1.1 مليون و1.4 مليون برميل يوميا في 2014. لكن وكالة الطاقة الدولية قالت إن النمو في الصين تباطأ وهو ما يعكس "ضعف النمو الاقتصادي الأساسي".

ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب على نفط أوبك بواقع 100 ألف برميل يوميا إلى 29.7 مليون برميل يوميا وهو مستوى أقل من الانتاج الحالي للمنظمة.

 

الذهب يلامس أعلى مستوى في 6 أشهر

ارتفع سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد في ستة أشهر اليوم الجمعة ويتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع بدعم من تراجع أسواق الأسهم في ظل تزايد التوتر بشأن أوكرانيا والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني. وارتفع المعدن النفيس أكثر من اثنين بالمئة هذا الأسبوع حتى الآن محققا سادس مكسب أسبوعي على التوالي. وصعد الذهب الفوري 0.1 بالمئة إلى 1370.95 دولارا للأوقية بعدما صعد في وقت سابق إلى 1376.02 دولارا أعلى مستوى منذ العاشر من سبتمبر. وزاد الذهب 14 في المئة حتى الآن هذا العام.

وزاد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 21.28 دولارا للأوقية في حين استقر البلاتين عند 1470.99 دولارا للأوقية وزاد البلاديوم 0.1 بلمئة مسجلاً 773.5 دولارا للأوقية. لندن رويترز

طباعة Email
تعليقات

تعليقات