«إياتا» تتوقع تراجع أرباح القطاع إلى 18.7 مليار دولار

5.6 دولارات ربحية شركات الطيران لكل مسافر

خفض الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) من توقعاته لأرباح شركات الطيران للعام الجاري لتصل إلى 18.7 مليار دولار مقارنة مع توقعات سابقة بأرباح تبلغ 19.7 مليار دولار في حين بلغت في العام الماضي 12.9 مليار دولار.

لكن ربحية شركات الطيران لكل مسافر ما زالت قليلة وتصل إلى 5.6 دولارات عن كل رحلة مغادرة.

وعللت إياتا هذا التراجع الطفيف في الأرباح الى التأثيرات السياسية المتوقعة على أسعار الوقود و النمو في الأسواق الناشئة برغم دورة النمو القوية للاقتصاد في مختلف دول العالم.

تقرير

واكد إياتا في تقرير اصدره امس ان قطاع الطيران المدني ما زال يحقق أداء قويا من حيث العائدات التي يتوقع ان تصل الى 745 مليار دولار لكن هامش الربحية لا يتجاوز 2.5 % ما يعني ان ربحية الشركة لكل راكب لا تتعدى 5.6 دولارات .

وأشار إلى ان عائدات كل رحلة طيران تصل إلى 225.5 دولارا وتشمل 180 دولارا سعر التذكرة و 13.9 عائدات إضافية من رسوم الحقائب ومشتريات الطائرة إضافة إلى 30.6 دولارا للشحن والمنتجات الأخرى وهذا يعني ان تكلفة كل رحلة تبلغ 219.9 دولارا ليبقى 5.6 دولارات وهي ارباح الشركة لكل مسافر.

وأوضح تقرير إياتا ان أداء الشركات ما زال قويا وتشهد أرباحها نموا جيدا في الوقت الذي حافظت فيه اسعار الوقود على الأسعار التي كانت عليها خلال السنوات الماضية مشيرا إلى ان الطلب على حركة السفر استمر في النمو وبشكل اكثر من المتوقع لكن ازمة اوكرانيا زادت من المخاطر الجيوسياسية وصعدت من الضغوط على اسعار النفط رغم التأثير الطفيف على ارباح القطاع حتى الآن.

تفاوت

وقال تقرير إياتا ان هناك تفاوتا بين مناطق العالم من حيث الارباح حيث يتوقع استمرار الاداء القوي لناقلات اميركا الشمالية مستفيدة من النمو الاقتصادي وتدفق الاستثمارات رؤوس الأموال الأجنبية والذي سينعكس على نمو أرباح شركات المنطقة لتصل إلى 8.6 مليارات دولار مقارنة مع 6.8 مليارات في العام الماضي وبهامش ربحية يبلغ 6.5 % هو الأعلى بين مناطق العالم.

وفيما يتعلق بشركات الشرق الأوسط يتوقع ان تصل أرباحها الى 2.2 مليار دولار مقارنة مع 1.6 مليار في العام الماضي وبهامش ربحية يبلغ 4.2 % . اما الشركات الاوروبية فهي مستمرة في مرحلة التعافي ويتوقع ان تسجل ارباحا تبلغ 3.1 مليارات دولار مقارنة مع 1.2 مليار في العام الماضي وهامش ربحية يصل الى 1.9 % .

 

الشحن الجوي

 

قال تقرير الاتحاد الدولي للطيران المدني "إياتا"، انه ومع تحسن الثقة في الاقتصاد العالمي وحركة التجارة فان قطاع الشحن الجوي يحقق نمو بواقع 4 % . ويمكن ان يصل النمو في القطاع الى 8 % في حال إزالة سياسات الحماية والإجراءات الخالية من التعرفة .

وأشار التقرير الى ان عائدات القطاع ستنمو بواقع 5.3 % لتصل الى 745 مليار دولار مقارنة مع 708 مليارات دولار منها 598 مليار دولار عائدات المسافرين و 63 مليار دولار عائدات الشحن الجوي .

 فيما تصل التكاليف الإجمالية للصناعة الى 713 مليار دولار منها 213 مليار للوقود الذي يعد اعلى بند للنفقات ويستحوذ على اكثر من 30 % من اجمالي التكاليف.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات