«برنت» فوق 108 دولارات والسعودية ترفع الإنتاج

9.849ملايين برميل يومياً إنتاج النفط السعودي في فبراير أرشيفية

تعافت العقود الآجلة لبرنت أمس، واستقرت فوق 108 دولارات للبرميل، مع تأجج المخاوف من تعطل إمدادات جراء الأزمة الأوكرانية المتفاقمة، في حين ظلت الأسعار تحت ضغط بفعل بواعث القلق إزاء نمو الطلب بأكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم.

وفي أسوأ مواجهة بين الشرق والغرب، منذ الحرب الباردة قالت روسيا، إن الولايات المتحدة رفضت دعوة لعقد محادثات جديدة لحل أزمة أوكرانيا. وتبدأ الولايات المتحدة تدريبات عسكرية، كانت مقررة سلفاً في المنطقة.

ودارت عقود برنت بين 107.83 و108.28 دولارات للبرميل، وارتفع السعر 13 سنتاً إلى 108.21 دولارات. كان العقد أغلق منخفضاً 92 سنتاً الاثنين، بعد مكاسب على مدى يومين. وارتفع الخام الأميركي 15 سنتاً إلى 101.27 دولار بعد أن أغلق منخفضاً 1.46 دولار عند 101.12 دولار، وهو أدنى سعر له منذ 14 فبراير.

وقال تتسو إموري مدير صندوق السلع الأولية في أستاماكس للاستثمار، "السوق مدفوعة بالعوامل الجيوسياسية لا العوامل الأساسية، لذا من الصعب التكهن باتجاه واضح للأسعار. هناك بعض الضغوط من البيانات الضعيفة للاقتصاد الصيني، وتحسن الطقس في أمريكا الشمالية".

ومن المتوقع أن تكون مخزونات الخام الأميركية قد ارتفعت الأسبوع الماضي مع انتهاء موجة طقس قارس البرودة، وبدء شركات التكرير في إغلاق معامل، لإجراء أعمال الصيانة المقررة بعد موسم ذروة الاستهلاك. وتأتي تلك التوقعات إثر بيانات صينية، تظهر تراجعاً حاداً في الصادرات، ما ينبئ بتباطؤ في النشاط الاقتصادي.

السعودية ترفع إنتاج النفط

من جهة أخرى، قال مصدر مطلع بصناعة النفط، إن السعودية أنتجت 9.849 ملايين برميل يومياً من النفط الخام في فبراير، ارتفاعاً من 9.767 ملايين برميل يومياً في يناير.

وضخ أكبر بلد مصدر للنفط في العالم 9.899 ملايين برميل يومياً في السوق في فبراير انخفاضاً من 9.916 ملايين برميل يومياً في يناير. ويختلف المعروض في السوق عن حجم الإنتاج، بناء على حركة السحب من المخزون.

وقالت مصادر مطلعة بصناعة النفط، إن السعودية ستزود اثنين على الأقل من زبائنها في آسيا بكميات النفط المتعاقد عليها لشهر أبريل كاملة، وذلك من دون تغير عن مارس.

فيما ذكر مصدر آخر أن أرامكو السعودية تنوي إنتاج 200 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الصخري بحلول 2018، لإمداد مشروع فوسفات جديد ومحطة كهرباء. وتعتزم السعودية إنتاج الغاز الصخري لتوليد الكهرباء وترشيد استهلاك النفط الخام لتصديره.

الكويت تخفض سعر نفط أبريل

حددت الكويت سعر البيع الرسمي لشحناتها من النفط الخام إلى المشترين الآسيويين في أبريل، بما يقل 90 سنتاً عن متوسط خامي سلطنة عمان، ودبي أي بانخفاض 30 سنتاً عن الشهر السابق.

تقلص طاقة مصفاة

قالت كوزمو أويل اليابانية، إنها ستقلص الطاقة الإنتاجية في مصفاتها يوكايتشي بغربي اليابان إلى 112 ألف برميل يوميا ًمن 155 ألف برميل يومياً، امتثالاً لتوجيه حكومي بتعزيز الكفاءة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات