برنانكي

زيادة إنتاج الطاقة تدعم نمو الاقتصاد الأميركي

قال بن برنانكي الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إن الاقتصاد الأميركي يواصل النمو، وإن الفضل في ذلك يرجع جزئياً إلى زيادة إنتاج الطاقة، لكن مازال هناك حاجة إلى عمل المزيد لتعزيز النمو.

وأضاف برنانكي في إحدى كلماته العامة الأولى منذ أن سلم زمام قيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي إلي جانيت يلين في نهاية يناير إن طفرة في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البرية في الولايات المتحدة أدت إلى انخفاض أسعار، وربما انها تسهم في إعادة وظائف لقطاع التصنيع من الخارج. ومتحدثاً في مؤتمر عن الطاقة في هيوستون قال برنانكي ان الطفرة في إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا "تطور رائع. لا أريد المبالغة، لكنها إحدى النقاط الساطعة في الاقتصاد".

وقال برنانكي -وهو الآن خبير بارز بمؤسسة بروكينجز للأبحاث التي مقرها واشنطن- إن تقرير الوظائف الذي صدر أمس إيجابي، و"ينسجم مع اقتصاد ينتعش".

وأضاف أن انحسار المشاحنات في الكونغرس حول سقف الدين والميزانية من شأنه أن يساعد على الحد من المخاوف بين المستثمرين. لكنه قال إن هناك حاجة إلى عمل المزيد لتقييد المخاطر التي قد تقدم عليها المؤسسات المالية الكبرى. وقال برنانكي إنه يشعر بتفاؤل نسبي بشأن الاقتصاد العالمي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات