طرازات في الظل رغم تعافي السوق

حرب السيارات الأوروبية تبدأ الخميس في جنيف

تنطلق الخميس النسخة 84 من معرض جنيف للسيارات الذي يقام بالفترة 6-16 مارس وتخوض فيه كبرى الشركات الأوروبية والعالمية حربا فيما بينها للفوز بقلوب محبي السيارات وجيوبهم.

ورغم تسارع تعافي سوق السيارات الأوروبية إلا أن بعض كبار مصنعي السيارات في هذه القارة لا يعرضون كثيرا من السيارات الجديدة، ولا تجد فولكسفاجن أكبر مصنع للسيارات في المنطقة جديدا تعرضه لعلامتها الفاخرة أودي خلال إلا سيارة رياضية تخاطب شريحة محدودة من السوق.

وتكشف أودي التي تسهم بنحو نصف أرباح التشغيل لشركتها الألمانية الأم النقاب عن نسخة جديدة من السيارة الرياضية تي.تي وهو طراز شكل أقل من 2% من مبيعات العلامة البالغة 1.58 مليون في 2013.

في المقابل تعرض منافستها بي.ام.دبليو أحدث طراز من فئتها "آي" للسيارات الكهربائية ذات التكنولوجيا المتطورة وتعرض وحدة مرسيدس-بنز لشركة دايملر نسخة جديدة من سيارتها الأفضل مبيعا الفئة سي.

وبعد أن ضاعفت خطوط منتجاتها والتسليمات على مدى السنوات العشر الأخيرة لتضييق هوت المبيعات مع متصدرة سوق السيارات الفاخرة بي.ام.دبليو، ولم تعرض أودي جديدا يذكر مقارنة مع منافساتها على مدى عدة معارض في الفترة الأخيرة.

بل إن تعديلات كانت مقررة في 2014 لسيارتيها الأعلى مبيعا فئة الصالون ايه 4 والرياضية متعددة الاستخدامات كيو 7 ستتأجل إلى العام القادم بسبب الحاجة إلى تعديلات كبيرة في السيارتين.

ويدفع هذا بعض المحللين إلى التشكيك في قدرة أودي على مواصلة نمو المبيعات القوي الذي حققته في السنوات الأخيرة وبلوغ هدفها لتخطي بي.ام.دبليو بحلول عام 2020 وهو ما قد ينسف خطط فولكسفاجن كي تصبح أكبر منتج للسيارات في العالم.

وقال ستيفان براتزل مدير مركز إدارة السيارات وهو مؤسسة أبحاث مقرها قرب مدينة كولونيا الألمانية "تواجه أودي موجة قحط في وقت تبدو فيه مرسيدس بصدد شن هجوم مضاد على منتجي السيارات الفاخرة.". وأضاف "الترتيب الحالي ليس قدرا محتوما" مشيرا إلى التصنيف الحالي لشركات صناعة السيارات الفاخرة.

إنعاش

وتسعى شركة بي إم دبليو الألمانية للسيارات إلى إنعاش مبيعات سيارتها الميني التي سجلت تراجعا في الفترة الأخيرة.

وفي مقابلة مع صحيفة "اوتوموبيل فوخه" الألمانية، قال يوخن جولر رئيس ميني قبل انطلاق معرض السيارات في جنيف: "أمريكا من حيث الحجم تعتبر بالنسبة لنا السوق رقم واحد، ونسبة استحواذنا على مجمل السوق تبلغ 4ر0% وهنا أنا أرى إمكانيات هائلة".

وتابع جولر حديثه قائلا: "لدينا هناك شبكة موزعين ممتازة، وفي الولايات المتحدة يعتبر كل ما هو دون الخمسة أمتار طولا ليس سيارة، وهو ما يوفر فرصة رائعة لإنتاجنا". وفيما يتعلق بالمبيعات في بريطانيا، بلد صناعة الميني، أعرب جولر عن اعتقاده بوجود فرص جيدة لانتعاش المبيعات وكذلك الحال في الصين.

وعن الموديل الجديد من السيارة الميني رفض جولر الحديث عن توقعاته قائلا"علينا أن نتابع أين ستحل بنا المبيعات هذا العام".

وكانت مبيعات السيارة الميني في العام الماضي حققت ارتفاعا بنسبة 2ر1% لتصل إلى 305 آلاف سيارة، في المقابل كانت مبيعات السيارات التي تحمل العلامة المركزية بي إم دبليو حققت ارتفاعا بنسبة 5ر7%. يذكر أن مبيعات السيارة الميني سجلت في يناير الماضي تراجعا بنسبة 2ر2% وعزت بي إم دبليو ذلك إلى اقتراب تغير الموديلات.

تصنيف وجوائز

وقبيل معرض جنيف نالت سيارة «أودي إيه 6» أعلى تصنيف للأمان عند التعرض للــصدمات من قبل البرنامج الأمريكي لاختبار الصدمات US NCAP، حيث حازت السيارة تصنيف خمس نجوم بعد تحقيقها نتائج باهرة على صعيد حماية الركّاب البالغين من الصدمات الأمامية والجانبية وفي حالات التدحرج أو الانقلاب، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات أماناً في فئتها.

وبالإضافة إلى تسجيلها أعلى النتائج في البرنامج الأوروبي لاختبارات معايير السلامة Euro NCAP في عام 2011، فقد نالت السيارة أيضاً التصنيف الأعلى أي تصنيف خمس نجوم - لنظم الأمان الكامنة عند وقوع الحوادث من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة (NHTSA).

بينما وقع الاختيار على شفروليه كورفيت ستينغراي 2014 لتنال لقب مجلة Wheels لأفضل سيارة رياضية في العام 2014 في منطقة الشرق الأوسط.

وتعتبر شفروليه كورفيت ستينغراي 2014 السيارة القياسية الأكثر قوة على الإطلاق، والتي تجمع ما بين تجربة القيادة عالية الأداء، والإبداع المبتكر، والتقنيات المتطورة.

وتولّد كورفيت ستينغراي 2014، التي تشترك مع الجيل السابق من كورفيت بجزأين فقط، قوة تبلغ 455 حصاناً و624 نيوتن متر من عزم الدوران و460 حصاناً مع 630 نيوتن متر، مع نظام العادم الرياضي المتوفر.

وتعد السيارة كذلك الطراز القياسي الأكثر قدرة على الإطلاق، حيث تستطيع الطرز المــجهزة بحزمة Z15 توليد تسارع من 0 إلى 100 كيـــلو متر في الساعة بأقل من أربع ثوان وتحقيق 1.03g عند المنعطفات.

 

مازيراتي

 

سيشهد معرض جنيف الظهور العالمي الأول لطرازين من سيارات مازيراتي. السيارة الأولى ستكون النسخة المحدودة من سيارة مازيراتي كواتروبورتي إرمنيجيلدو زينيا المستوحاة من نفس المفهوم الذي تم تقديمه في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في سبتمبر الماضي.

وسيتم إنتاج 100 نسخة من سيارة مازيراتي كواتروبورتي إرمنيجيلدو زينيا الجديدة حيث تعبر كل سيارة عن سنة من تاريخ مازيراتي التي تأسست في عام 1914 وتحتفل بمرور 100 سنة في 2014.

 كما ستزيح مازيراتي الستار عن سيارة ثانية، وهي الأكثر انتظارا، التي ستكشف عن مفهوم جديد يحدد ملامح سيارات مازيراتي لـ100 سنة المقبلة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات