«فريدي ماك» تقدم 4. 10 مليارات دولار أرباحاً نقدية للحكومة الأميركية

تعتزم مؤسسة فريدي ماك الأميركية للتمويل العقاري التي كانت على شفا الإفلاس أثناء الأزمة المالية التي تفجرت أواخر 2008، وأنقذتها الحكومة الأميركية، تقديم أرباح نقدية للحكومة الأميركية بقيمة 4. 10 مليارات دولار، كحصة من أرباح المؤسسة عن العام الماضي ككل.

وترفع هذه الأرباح قيمة الأموال التي قدمتها المؤسسة للحكومة الأميركية منذ إنقاذها إلى 8. 81 مليار دولار، وهو ما يزيد بمقدار 10 مليارات دولار تقريباً عن تكاليف عملية الإنقاذ التي نفذتها الحكومة الأميركية، بحسب بيان فريدي ماك الصادر أمس.

وتخضع فريدي ماك وشقيقتها فاني ماي لإشراف الوكالة الاتحادية للتمويل العقاري في الولايات المتحدة منذ سبتمبر 2008. وذكرت فريدي ماك أن أرباح الربع الأخير من العام الماضي بلغت 6. 8 مليارات دولار، لتواصل تحقيق أرباح للربع التاسع على التوالي. واستفاد نشاط المؤسسة من تحسن حالة الاقتصاد الأميركي والسوق العقارية والمزايا الضريبية والتسويات القانونية المختلفة التي أنجزتها مع عدد من البنوك الكبرى .

وكانت منافستها وشقيقتها فاني ماي قد أعلنت منذ أسبوع عن تحقيق أرباح قدرها 5. 6 مليارات دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، وأرباح خلال العام الماضي ككل قدرها 84 مليار دولار، وهو تقريباً خمسة أمثال أرباح العام السابق، وكانت 2. 17 مليار دولار. وبلغ إجمالي أرباح فريدي ماك خلال العام الماضي ككل 7. 48 مليار دولار، أي أربعة أمثال أرباح 2012.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات