برنت فوق 108 دولارات قبل إعادة فتح مرافئ ليبية

استقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت فوق 108 دولارات للبرميل أمس، إذ يترقب المتعاملون إعادة فتح مرافئ نفطية في شرق ليبيا، كما يتطلعون أيضا إلى اجتماع البنك المركزي الأميركي في هذا الأسبوع تحسبا لأي تغيير في برنامج التحفيز الضخم.

وعززت بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة تكهنات السوق باحتمال البدء في تقليص برنامج شراء السندات الأميركي قريبا ، وهي خطوة قد تدعم العملة الأميركية وتضعف الطلب على السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط، لكن البيانات القوية قد تؤدي أيضا إلى ارتفاع الطلب على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وارتفع خام برنت في عقود يناير تسعة سنتات إلى 108.76 دولارات للبرميل، بينما انخفض الخام الأميركي في عقود يناير سنتا واحدا إلى 97.49 دولارا للبرميل.

ومن المنتظر أن تعيد الحكومة الليبية فتح ثلاثة مرافئ في شرق البلاد يوم غد الأحد، وهو ما قد يرفع إنتاج النفط الليبي فوق المستوى الحالي 250 ألف برميل يوميا.

سلة أوبك

وأكدت منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك - ان سعر سلة خاماتها الـ12 وصل الى 106.96 دولارات للبرميل.

وتضم سلة خامات أوبك الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعا وهي خام مزيج صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصرة الخفيف وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الانغولي واورينت الإكوادوري.

العقود الآجلة

وكانت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت هبطت دولارا للبرميل في اليوم السابق، مع توقع المتعاملين زيادة في إمدادات النفط الليبية وتنامي التوقعات بأن يبدأ البنك المركزي الأميركي قريبا تقليص برنامجه للتحفيز النقدي الذي أعطى دعما لأسواق السلع.

لكن الخام الأميركي أغلق على ارتفاع طفيف مدعوما بتوقعات لزيادة الطلب فيما تبشر مشاريع لخطوط أنابيب جديدة بتخفيف وفرة في المخزونات بمركز تسليم العقود الآجلة رغم ان صورة الطلب تبقى غير واضحة.

وأنهت عقود برنت للتسليم في يناير جلسة التداول منخفضة 1.03 دولار أو 0.94 % لتسجل عند التسوية 108.67 دولارات للبرميل. وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أغلقت عقود الخام الأميركي الخفيف مرتفعة 6 سنتات أو 0.06 % الى 97.50 دولارا للبرميل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات