مبيعات التجزئة ترتفع 13.7%

نمو الناتج الصناعي الصيني 10% في نوفمبر

الاستثمار العقاري في الصين يشهد انتعاشاً اي بي ايه

قال المكتب الوطني للإحصاءات في الصين أمس، إن الناتج الصناعي للبلاد زاد بنسبة 10% في نوفمبر عنه قبل عام وهو ما جاء دون توقعات السوق بقليل، بينما نمت مبيعات التجزئة بمعدل أقوى من المتوقع بلغ 13.7 %.

وقال المكتب إن استثمارات الأصول الثابتة وهي محرك مهم للنشاط الاقتصادي زادت 19.9 % في الأحد عشر شهرا الأولى مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم نمو الناتج الصناعي 10.1 % ومبيعات التجزئة 13.3 %. وكان من المتوقع أن تزيد استثمارات الأصول الثابتة 20 % في الفترة من يناير إلى نوفمبر.

مبيعات التجزئة

وأظهرت البيانات نمو مبيعات التجزئة خلال أول 11 شهرا من العام الحالي بنسبة 13% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 21.13 تريليون يوان (3.48 تريليونات دولار)

يذكر أن الصين تسعى إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي المحلي لتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل الاعتماد على التصدير كقاطرة للنمو.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الصينية ارتفاع أسعار المستهلك في الصين الشهر الماضي بنسبة 3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما يشير إلى تباطؤ وتيرة التضخم الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه، حيث كان معدل التضخم 3.2% سنويا، كما أنه أقل من المعدل السنوي الذي تستهدفه الحكومة وهو 3.5% .

وقال مراقبون إن معدل التضخم المنخفض سيتيح للبنك المركزي مساحة أكبر للحركة إذا أراد تخفيف السياسة النقدية واتخاذ إجراءات لتحفيز النمو الاقتصادي.

يذكر أن معدل نمو الاقتصاد الصيني السنوي انخفض العام الماضي إلى 7.8% من إجمالي الناتج المحلي وهو أبطأ معدل منذ 1999. ومن المتوقع انخفاض المعدل خلال العام الحالي عن العام الماضي بنسبة طفيفة.

الاستثمار العقاري

وقال المكتب الوطني للإحصاءات في الصين إن الاستثمار العقاري في البلاد ارتفع 19.5 % على أساس سنوي في الأحد عشر شهرا الأولى من 2013، بينما زادت إيرادات المبيعات العقارية 30.7 %.

وبالمقارنة كانت نسبة النمو في الاستثمار 19.2 % بين يناير وأكتوبر بينما سجلت الإيرادات زيادة قدرها 32.3 % للفترة ذاتها. ويؤثر الاستثمار العقاري تأثيرا مباشرا في نحو 40 قطاعا من قطاعات الأعمال في الصين، وهو من المحركات الرئيسية لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

الطلب على النفط

أفادت حسابات لرويترز من واقع بيانات رسمية للحكومة الصينية، أن الطلب على النفط في الصين تراجع 5.1 % عنه قبل عام ليصل إلى 9.94 ملايين برميل يوميا في نوفمبر.

لكن الطلب زاد 1.5 % مقارنة مع مستوى أكتوبر البالغ 9.79 ملايين برميل يوميا ليسجل أعلى مستوى في خمسة أشهر. وتستخلص رويترز الطلب عن طريق جمع استهلاك النفط الخام وصافي واردات المنتجات البترولية المكررة مع تجاهل حجم التغير في المخزونات والذي نادرا ما تعلنه الحكومة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات