بيانات

9.7 ملايين برميل يومياً إنتاج السعودية في نوفمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنتجت السعودية 9.745 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في نوفمبر وذلك دون تغير يذكر عن الشهر السابق عندما ضخت 9.75 ملايين برميل يوميا.

وبلغت إمدادات المملكة إلى السوق 9.448 ملايين برميل يوميا في نوفمبر حسبما ذكر مصدر مطلع انخفاضا من 9.7 ملايين برميل يوميا في أكتوبر.

وقال المصدر: الإنتاج كما هو والمعروض انخفض بسبب تراجع الاستهلاك المباشر للنفط الخام وطلب مصافي التكرير المحلية. وكان أكبر بلد مصدر للنفط في العالم خفض الإنتاج في أكتوبر بعد أن ضخ بمعدلات قياسية بلغت حوالي عشرة ملايين برميل يوميا لثلاثة أشهر متتالية بهدف تعويض نقص الإنتاج الليبي.

وفي الأسبوع الماضي اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك على تجديد سقف الإنتاج الحالي البالغ 30 مليون برميل يوميا لفترة النصف الأول من 2014.

وسارع العراق وإيران ـ ثاني وثالث أكبر منتجين في أوبك بعد السعودية ـ إلى إعلان عزمهما عدم المشاركة في خفض جماعي للإنتاج إذا تطلب الأمر ذلك في العام المقبل.

ويعني هذا أن السعودية قد تضطر لخفض الإنتاج صوب تسعة ملايين برميل يوميا بحلول منتصف العام المقبل.

ومع تسارع نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة ورغبة عدد من أعضاء أوبك في الإنتاج بطاقتهم الكاملة بعد عقوبات وقلاقل داخلية فقد تكون هناك حاجة إلى اتفاق جديد داخل أوبك بحلول موعد الاجتماع التالي للمنظمة في 11 يونيو.

Email