88 مليار دولار تجارة دول «التعاون» البينية 2012

أكدت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة رفعا حجم التجارة البينية لدول المجلس إلى 88 مليار دولار في العام 2012.

وأوضح تقرير أعدته الأمانة العامة لمجلس التعاون حول التجارة البينية بين دول المجلس بمناسبة الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين في دولة الكويت أن الدول الأعضاء عملت منذ قيام مجلس التعاون على إزالة الحواجز الجمركيــة بين الدول الأعضاء فيما يخص منتجاتها، وأعفت تلك المنتجات من الــرسوم الجمــركية، وعاملتها معاملة السلع الوطنية.

وقال التقرير إنه منذ العام 1983 أقامت دول المجلس منطقة تجارة حرة، ثم اتحادا جمركيا مطلع العام 2003 وقـد تخلل تلك السنوات إقرار عدد من القوانين والأنظمة والسياسات التي سهلت انسياب تنقل السلع والخدمات ووسائط النقل بين الدول الأعضاء، وشجعت المنتجات الوطنية، وفعلت دور القطاع الخاص في تنمية صادرات دول المجلس مشيرا الى أن قيام الاتحاد الجمركي مثل دعما مباشرا للسوق الخليجية المشتركة التي بدورها أسهمت في زيادة التجارة البينية لدول المجلس.

وأضاف إنه تم السماح للمؤسسات والوحـدات الإنتاجية في دول المجلس بفتح مكاتب للتمثيل التجاري في أي دولة عضو، كما تم السماح باستيراد وتصدير المنتجات الوطنية فيما بين دول المجلس دونما الحاجة إلى وكيل محلي، ويضاف إلى ذلك قرارات هامة أخرى أسهمت في دعم التجارة البينية مثل القرار الخاص بإنشاء هيئة التقييس لدول مجلس التعاون " الدوحة - ديسمبر 2002 " وقرار إقامة مركز التحكيم التجاري لدول المجلس "الرياض - ديسمبر 1993 " .

وأشارت الأمانة العامة لمجلس التعاون في تقريرها إلى هذه السياسات والإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء مجتمعة لتسـهيل انـسـياب السـلع بينها، قـفزت بحجــم التجارة البينية لدول مجلس التعاون من نحو 6 مليارات دولار في العام 1984 إلى حوالى 88 مليار دولار في العام 2012 وفق البيانات الإحصائية التي أعدها قطاع المعلومات بالأمانة العامة لمجلس التعاون، ويمثل إجمالي قيمة التجارة البينية في العام 2012 زيادة نسبتها حوالي 9 % عن العام 2011.

ولاحظ التقرير التأثير المباشر لقرار إقامة الاتحاد الجمركي الخليجي في عام 2003 على نمو التجارة البينية، حيث شهد التبادل التجاري بين دول المجلس زيادة ملحوظة في السنة الأولى لقيام الاتحاد بلغت ما نسبته 31 %. وخلال الأعوام من 2003 إلى 2008 سجلت التجارة البينية معدل نمو سنوي بلغ حوالى 28 % في حين ارتفع حجم التجـارة البينية من 15 مليار دولار في الـعـام 2002، وهو العام السابق لإقامة الاتحاد الجمركي، إلى ما يربو على 88 مليار دولار في العام 2012م، أي بزيادة بلغت نسبتها 487 %.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات