أسواق عالمية

مصر تطرح مشروعات سياحية بـ 1.5 مليار دولار على خليجيين

قال مسؤول مصري رفيع المستوى إن الحكومة المصرية ستطرح 7 مشروعات سياحية على مستثمرين خليجيين باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار على هــــامش ملتقي الاستثمار المصري الخليجي غداً الاثنين.

وقالت ميرفت حــطبة، رئيس القابضة للسياحة والفنادق والسينما في تصريحات لها أمـــس إن الحكومة أعــدت دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لسبعة مشروعات سياحـــية تتضمن إنشاء مشروع للصوت والضوء في الغردقة بتـــكلفة استــثمارية 62 مليون دولار، وتطوير فندق كــليوباترا بالاس بميدان التحرير بتكلفة 62 مليون دولار، إلى جانب تطوير المساحة المتبقية بقرية مجاويش الغردقة والمــقدرة بـ450 ألف متر بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار.

وأضافت إنه من ضمن المشروعات التي سيتم عرضها خلال الملتقى الخليجي، مشروع إدارة وتطوير فندق قصر مينا هاوس مصر "الهرم" بتكلفة 300 مليون دولار، ود

 

المركزي العراقي يبيع 16 مليار دولار في 4أشهر

جاء في إحصائية اقتصادية أن مبيعات الدولار في مزاد البنك المركزي العراقي ارتفعت في الشهر الماضي نوفمبر عن مبيعات مزاد أكتوبر، حيث بلغت 3 مليارات و803 ملايين و691 ألف دولار، مقابل مليارين و191 مليوناً و456 ألف دولار في أكتوبر، فيما بلغت المبيعات خلال شهر سبتمبر 5 مليارات و275 مليوناً و645 ألف دولار، وفي شهر أغسطس 4 مليارات و563 مليوناً و751 ألف دولار.

وبذلك يكون البنك المـــــركزي قد باع فــي مزاده خلال الأشهر الأربعة الأخيرة 15 ملياراً و834 ملـــيوناً و543 ألف دولار، دون أن يحــــقق ذلك ارتــــفاعاً في ســعر الدينار العراقي في الأسواق المحلية

 

أجيليتي تتطلع لمشاريع منها مطار الكويت

أوردت صحيفة الأنباء الكويتية أمس أن أجيليتي تتطلع للمشاركة في مشروع مطار الكويت الجديد ومشاريع لتطوير الموانئ وسكك حديدية.

ونقلت الصحيفة عن طارق السلطان رئيس مجلس إدارة الشركة قوله "سيكون التأثير المباشر على الشركة حين طرح مشروعات خاصة بمطار الكويت الدولي والموانئ والسكك الحديد".

وتستعد الكويت لبناء مطار جديد تصــل كلفته التقديرية إلى 900 مليون دينار وتبلغ سعته 25 مليون راكب ســنوياً، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2020، كما تسعى الحكومة لتطوير الموانئ الثلاثة في البلاد.

وتعتزم دول الخليج إنشاء خط سكك حديدية مشترك يربط سلطنة عمان في الجنوب بالكويت في الشمال ويمر بكل من الإمارات وقطر والبحرين والسعودية بكلفة 15.5 مليار دولار.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات