إنجاز المنصة العائمة الثالثة لتصدير النفط في البصرة

أعلنت وزارة النفط العراقية، عن اكتمال نصب المنصة العائمة الثالثة لتصدير النفط في البصرة، وبينت أنها ستنتهي في الربع الأول من العام المقبل من نصب خمس منصات، لتكون "إشراقة جديدة" لتصدير النفط العراقي.

وقال معاون مدير شركة نفط الجنوب محمود عبد الأمير، في تصريح صحفي، على هامش جولة قامت بها كوادر شركة نفط الجنوب في ميناء البصرة النفطي إن "كوادر شركة نفط الجنوب تقوم بتثبيت المنصة المركزية لتصدير النفط على ركائز بعد تصنيعها في اندونيسيا".

وأضاف عبد الأمير، أن "المنصة تحتوي على أربع عوامات لضخ النفط تبلغ الطاقة التصديرية لكل واحدة منها 900 ألف برميل يوميا ليبلغ إنتاج المنصة المركزية 3 ملايين و600 ألف برميل يوميا".

بدء العمل

وأفاد عبد الأمير بأن "إكمال ربط المنصة بالعوامات الأربع وإدخالها حيز الخدمة سيكون في الربع الأول من العام 2014"، مبينا أن "عمل المنصة المركزية يعطي إمكانية عالية لرفع الطاقة الإنتاجية للنفط العراقي، وكذلك المناورة بين النفط المنتج والمخزون والمصدر".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن المنصة الرابعة سيكتمل العمل بها نهاية العام المقبل لتكون منظومة كاملة". وأوضح أن "المنصات هي عدادات إلكترونية دقيقة، فيها أجهزة لقياس وضبط عمليات تصدير النفط"، منوها إلى أن "الطاقة التصديرية لكل عوامة 900 ألف برميل".

وبيّن أن "الطاقة التصديرية المضافة من خلال هذا المشروع في حال اكتماله ستكون مليونين وسبعمائة ألف برميل بالمعدل المتوسط، وستكون الطاقة التصديرية الكلية للعراق بين أربعة ونصف مليون برميل باليوم إلى ستة ملايين برميل".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات