بقي دون 30 مليون برميل يومياً للشهر الثاني في نوفمبر

هبوط إنتاج أوبك إلى أدنى مستوى في عامين ونصف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر مسح استقصائي لرويترز أن إنتاج منظمة أوبك من النفط انخفض في نوفمبر ليبقى دون 30 مليون برميل يوميا للشهر الثاني وذلك بسبب الاضرابات والاحتجاجات في ليبيا وتقليص جديد للإنتاج السعودي.

وأظهر المسح أن إمدادات المعروض من المنظمة بلغت 29.64 مليون برميل يوميا في المتوسط انخفاضا من مستوى معدل في أكتوبر 29.70 مليون برميل يوميا. واستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات النفط وأوبك والشركات الاستشارية.

وتسببت الاضطرابات في ليبيا وأعمال الصيانة في نيجيريا في تعطيل إمداداتهما الأمر الذي أثر على إنتاج اوبك هذا العام وأبطل أثر زيادة الانتاج الأميركي من النفط الصخري والإمدادات من منتجين آخرين من خارج اوبك وساعد على بقاء أسعار النفط فوق المستوى الذي تفضله السعودية 100 دولار للبرميل.

وفرة المعروض

وقال سام سيزوك المحلل في وكالة الطاقة السويدية "السوق تشهد وفرة في المعروض ولكنها ليست وفرة مفرطة وإلا لكانت الأسعار قد هوت بشدة."

وأضاف : "ليبيا في حالة فوضى تامة ولاحت بعض العلامات الايجابية بشأن إيران لكني لا أعتقد أن السوق ترى احتمال أن ينجم عن ذلك تدفق كميات فعلية مهمة على السوق في الأشهر القليلة القادمة."

وفي نوفمبر أبطلت الاحتجاجات في ليبيا وأعمال الصيانة في نيجيريا وتخفيض الامدادات السعودية أثر تعاف جزئي للصادرات العراقية وزيادة طفيفة في الصادرات الايرانية.

وكان انتاج اوبك في نوفمبر الأدنى منذ مايو عام 2011 حينما ضخت المنظمة 28.90 مليون برميل يوميا وفق ما أظهرته مسوح رويترز. وبذلك ظل انتاج اوبك دون السقف الرسمي البالغ 30 مليون برميل يوميا للشهر الثاني.

وكان الانتاج هبط دون 30 مليون برميل يوميا في اكتوبر للمرة الأولى منذ بدء العمل بهذا السقف في يناير 2012.

اجتماع أوبك

وتجتمع اوبك يوم الأربعاء في فيينا لدراسة تعديل سقف الانتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا وقال مندوبون يحضرون اجتماعات المنظمة انه نظرا لأن الأسعار فوق 100 دولار للبرميل فإنه من المحتمل أن تبقي أوبك سقف انتاجها دونما تغيير.

وتقول مصادر الصناعة إن السعودية قلصت الانتاج بسبب تراجع طلبها للخام لتغذية محطات الطاقة المحلية ولخفض الصادرات.

وتظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية ان المملكة قلصت إمداداتها من 10.05 ملايين برميل يوميا في أغسطس أعلى مستوى لها منذ بدأ تسجيل البيانات في عام 1980.

وفي ليبيا تسببت الاحتجاجات في حقول النفط ومرافئه في تقليص الامدادات. وقال المسح إن الانتاج بلغ في المتوسط 350 ألف برميل يوميا في نوفمبر وبنهاية الشهر نزل إلى نحو 250 ألف برميل يوميا مقارنة مع 1.4 مليون برميل يوميا في وقت سابق من هذا العام.

إنتاج نيجيريا

وفي نيجيريا التي تضررت بشدة من حوادث تسرب النفط والسرقات من خطوط الانابيب هبط الانتاج بسبب أعمال الصيانة المعتادة في حقل بونجا التابع لشركة رويال داتش شل.

وقال المسح إن العراق عزز صادراته في نوفمبر إلى 2.37 مليون برميل يوميا.

 

برنت يتراجع

انخفضت أسعار مزيج النفط الخام برنت أكثر من دولار في ختام تعاملات الأسبوع بينما ارتفع الخام الأميركي في تعاملات هزيلة متقلبة مع استمرار تأثر الأسواق بتعطل الامدادات النفطية من ليبيا بسبب الاضرابات والاحتجاجات.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 1.17 دولار إلى 109.69 دولارات للبرميل بعد أن قفز في وقت سابق من التعاملات حتى مستوى 111.50 دولاراً.

وزاد سعر عقود الخام الأميركي الخفيف عند التسوية 0.42 دولار إلى 92.72 دولارا للبرميل.

Email