شركة صينية تباشر بمد خط نفطي من ميسان إلى الفاو

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة نفط ميسان العراقية، عن مباشرة الشركة النفطية للأنابيب CPP الصينية، بمد خط الأنابيب الجديد الناقل للنفط الخام (بزركان فاو ) بطول 272 كم، وقطر 42 إنشاً، بطاقة تصميمية تصل إلى مليون برميل باليوم، وبتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار.

بيان

ونقل بيان لوزارة النفط، عن مدير عام الشركة المهندس علي معارج البهادلي، خلال حفل افتتاح المشروع الذي شهد مد ولحام أول وصلة في الإنبوب "إن خط الأنابيب الجديد (بزركان فاو) سيكون بطاقة تصميمية تصل إلى مليون برميل يومياً، ويمتد من حقول المحافظة وصولاً إلى مستودع الخزانات في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، بتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار، ومن المؤمل إكماله خلال عام واحد".

وأضاف ان "إنشاء الخط الجديد جاء لمواكبة الزيادة الكبيرة المتوقعة في إنتاج النفط في حقول المحافظة، التي تشهد عمليات تطوير من قبل شركتي (بتروجاينا وسينوك) الصينيتين"، مبيناً أن "الخط الجديد لا يلغي الخط الحالي الذي يعتمد عليه في تصدير النفط المنتج من حقول المحافظة في الوقت الراهن لكن طاقته التصميمية لا تستوعب الزيادات التي ستطرأ على الإنتاج في الفترات القادمة".

تطوير

من جانب آخر أكد البهادلي أن "أعمال التطوير للحقول تتقدم بشكل جيد، حيث أنجزت شركة «شلمبيرغر» مؤخراً استصلاح البئر «حلفاية3» ضمن حقل الحلفاية النفطي وأجريت للبئر عملية إنعاش حققت على إثرها إنتاجاً يقدر بـ(1966) برميلاً باليوم ضمن مكمن المشرف (الطبقة الإنتاجية)".

انخفاض

وتدخل الآبار التي تعاني من انخفاض في الإنتاج بسبب مشاكل جيولوجية في عمليات الاستصلاح لرفع معدلات إنتاجها عبر تنفيذ عدة عمليات تتضمن غلق التكوين الواطئ الإنتاج وتثقيب وفحص وإنعاش تكوين جديد وإعادة ربط البئر بمنظومة الإنتاج.

 

استصلاح

يشار إلى أن عدد الآبار القديمة في حقل الحلفاية النفطي التي تم استصلاحها منذ المباشرة بتنفيذ عمليات التطوير الخاصة بجولات التراخيص وصل إلى 9 آبار.

وتنتج حقول شركة نفط ميسان ما معدله 235 ألف برميل يومياً، ومن المؤمل الوصول بالإنتاج إلى نحو مليون برميل يومياً بعد اكتمال عمليات التطوير للحقول الرئيسية بداية عام

Email