384 مليون دولار قيمة فرص صناعية بالسعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" "جويك" عن وجود فرص استثمارية صناعية محتملة في المملكة العربية السعودية تصل إلى 384 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل 1.4 مليار ريال سعودي، في الصناعات المعدنية، والكيماوية والبتروكيماوية، والغذائية والأدوية.

وكشفت "جويك" عن تلك الفرص أثناء ورشة عمل ترويجية لنتائج الخارطة الصناعية لدول مجلس التعاون الخليجي، أقيمت بالتعاون مع اللجنة الصناعية بغرفة تجارة وصناعة الرياض.

وقد طرحت "جويك" 10 مشاريع في القطاعات الصناعية المختلفة وقد بلغ حجم الاستثمارات فيها مجتمعة ما بين 338 - 384 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل ما بين 1.2 و1.4 مليار ريال سعودي. وستوفر هذه المشاريع 573 فرصة عمل موزعة على خمسة قطاعات تشمل الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والمعادن والمواد الغذائية والأدوية.

وتوزعت تلك المشاريع كالتالي: مشروعان في قطاع المواد الكيماوية، مشروعان في قطاع البتروكيماويات، واثنان من المشاريع القائمة على الألومنيوم، مشروعان في الصناعات القائمة على الصلب، ومشروع واحد في كل من قطاعي الأغذية والأدوية.

ويقدر رأس المال المستثمر بالمشاريع المحددة في القطاعات الكيماوية والبتروكيماوية بحوالي 192 إلى 217 مليون دولار أي ما يعادل 720 إلى 814 مليون ريال سعودي، وتمثل 56.8% من إجمالي الاستثمارات بالمشاريع المقترحة.

Email