خط جديد لتصدير النفط من حقول ميسان - البيان

العراق

خط جديد لتصدير النفط من حقول ميسان

أعلنت شركة نفط ميسان العراقية عن إنشاء خط تصدير جديد للنفط الخام المنتج من حقول المحافظة بطاقة تصميمية تصل إلى مليون برميل يوميا، لمواكبة الزيادات المتوقعة في إنتاج حقولها النفطية.

وذكر مدير عام الشركة بالمحافظة علي معارج البهادلي، في تصريح صحفي أمس، أن «شركة /بتروجاينا/ الصينية التي تتولى حاليا تطوير حقل الحلفاية، هي المشغل الرئيس الذي سيقوم بإدارة تنفيذ مشروع خط التصدير الجديد، بالإضافة إلى شركة /سينوك/ الصينية التي ستكون هي الأخرى شريكا في أصل المشروع».

وأضاف إن «شركة نفط ميسان تتولى متابعة إجراءات التنفيذ والمصادقة على الإحالات والموازنات وبرامج العمل والمدد الزمنية، وقد شكلت لجنة عليا ولجاناً أخرى لهذا الغرض».

وأوضح البهادلي أن «المشروع يتضمن نصب 5 محطات كاثودية لحماية الأنبوب من التآكل و8 صمامات كهربائية لعبور الأنهر و6 يدوية»، مبيناً أن «المشروع يشمل أيضاً نصب محطة ضخ وسطية ومنظومة عدادات لحساب كميات النفط المصدر، ووحدة سيطرة مركزية تقع في حقل الحلفاية ومحطة فرعية في حقل البزركان وأخرى في الفاو».

وتابع أن «خط التصدير الجديد المؤمل المباشرة بتنفيذه في الأيام القليلة القادمة، سينجز خلال أقل من عام بطاقة تصميمية تصل إلى حوالي مليون برميل يوميا، وبطول 272 كم وبقطر 42 إنجا، ويمتد من حقول المحافظة في نقطة التقاء خطي تصدير البزركان الحلفاية، 9 كم شرق مركز حقل الحلفاية، وصولاً إلى مستودع الخزانات في قضاء الفاو بمحافظة البصرة».

وأشار البهادلي إلى أن إنشاء الخط الجديد جاء لمواكبة الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط في حقول المحافظة .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات