مناقشات

قطر تتجه لاستثمار 15 مليار دولار في بريطانيا

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، أمس أن قطر بدأت محادثات مع الحكومة البريطانية لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه استرليني، أي ما يعادل 15 مليار دولار، في مشاريع البنية التحتية الرئيسية في بريطانيا.

وقالت الصحيفة إن وزراء ومسؤولين من البلدين، أجروا مناقشات حول المشاريع التي ينوي القطريون الاستثمار فيها وامكانية انشاء صندوق خاص لها، مشيرة إلى أن المشاريع المحتملة تشمل محطات الطاقة وشبكات الطرق والسكك الحديدية واقامة نظام ضخم للصرف الصحي تحت العاصمة لندن.

واضافت أن الوزراء والمسؤولين ناقشوا ايضاً خططاً محددة للاستثمار من بينها المفاعل النووي الجديد في مقاطعة سامرست الواقعة جنوب غرب انجلترا، والذي تخطط لبنائه شركة الطاقة الفرنسية العملاقة (إي دي إف)، واعلنت رغبتها في جذب مستثمرين لهذا المشروع بعد انسحاب شركة (سنتريكا) منه الشهر الماضي.

واشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإئتلافية البريطانية تحرص أيضاً على اجتذاب الإستثمارات الأجنبية لمشاريع جديدة في مجال الغاز ومزارع الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية، بعد قرارها اغلاق العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بالفحم.

ولفتت الصحيفة إلى أن المناقشات ما تزال جارية بين الدوحة ولندن حول طرق انشاء أي صندوق خاص بالاستثمارات القطرية المقترحة، وحجم العوائد التي ستحصل عليها قطر من ورائها.

واصبحت قطر مستثمراً رئيسياً في الأصول البريطانية خلال السنوات الأخيرة، وتملك حقيبة من الأصول عبر مجموعة من الصناديق الاستثمارية .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات