الاسترليني إلى مستواه الأعلى أمام الدولار واليورو

النفط يتراجع مع استئناف تشغيل شبكة أنابيب برنت

 تراجعت أسعار النفط لما دون 111 دولارا للبرميل أمس مع استئناف تشغيل شبكة خطوط أنابيب خام برنت في بحر الشمال بينما كان المستثمرون ينتظرون نتائج اجتماعات بنوك مركزية وبيانات اقتصادية لتكوين صورة أفضل عن آفاق الطلب على النفط. بينما ارتفع الجنيه الاسترليني لأعلى مستوى في الجلسة أمام الدولار واليورو بعد قرار بنك انجلترا المركزي بعدم استئناف برنامجه لشراء الأصول.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي في اجتماعه أمس على أسعار الفائدة بدون تغيير. واجتمع بنك انجلترا المركزي أيضا وأبقى أسعار الفائدة دون تغيير وقرر عدم ضخ مزيد من الأموال في اقتصاد بريطانيا المتعثر. وهبط خام برنت 21 سنتا إلى 110.85 دولارات للبرميل متراجعا من أعلى مستوى له في 2013 عند 119.17 دولارا الذي سجله في الثامن من فبراير.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتا إلى 90.80 دولارا للبرميل. وكان برنت تلقى بعض الدعم هذا الأسبوع من الإغلاق غير المتوقع لشبكة أنابيب برنت والانقطاعات في صادرات نيجيريا من الخام. وتراجعت الأسعار بعدما أعلنت طاقة ومقرها أبوظبي أنها استأنفت تشغيل شبكة الأنابيب.

وأغلقت اسعار خام القياس الدولي مزيج برنت والنفط الاميركي للعقود الاجلة منخفضة أول من أمس بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الاميركية زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة. وأنهت عقود برنت تسليم أبريل جلسة التداول منخفضة 55 سنتا لتسجل عند التسوية 111.06 دولارا للبرميل بعد أن تراوحت في نطاق من 110.46 دولارات إلى 112.23 دولارا.

وأنهى الخام الاميركي الخفيف للعقود تسليم ابريل جلسة التداول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 39 سنتا ليسجل عند التسوية 90.43 دولارا للبرميل بعد أن تراوح في نطاق من 89.55 دولارا إلى 91.17 دولارا.

أسعار الذهب

و هبطت أسعار الذهب أمس إذ شجعت علامات على قوة الاقتصاد الأميركي المستثمرين على الاقبال على المخاطرة لكن تكهنات بأن البنوك المركزية ستواصل سياسات التحفيز المالي كبحت الأسعار.

وتحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق لأربع جلسات بينما يترقب المتعاملون تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة الذي يصدر اليوم الجمعة.

وهبط الذهب في السوق الفورية 0.1 % ليبلغ 1581.16 دولارا للأوقية (الأونصة). وارتفع الذهب في العـــقود الأميركية 0.4 % إلى 1580.80 دولارا للأوقية. وبين المعادن النفيسة الأخــرى نزلت الفضة 0.4 % عند 28.90 دولارا للأوقية. وارتفع سعر البلاتين 0.6 % إلى 1593.99 دولارا للأوقية. وزاد البلاديوم 0.1 في المئة إلى 745.22 دولارا للأوقية.

أسواق العملات

وفي أسواق العملات ارتفع الجنيه الاسترليني لأعلى مستوى في الجلسة أمام الدولار واليورو بعد قرار بنك انجلترا المركزي بعدم استئناف برنامجه لشراء الأصول ما خيب آمال المستثمرين الذين راهنوا على اتخاذ المزيد من اجراءات التحفيز النقدي. وسجل الاسترليني أعلى مستوى خلال الجلسة أمام الدولار عند 1.5074 دولار مقارنة مع 1.4991 دولار قبل القرار. وتعافت العملة البريطانية من أدنى مستوياتها في عامين ونصف عند 1.4965 دولار الذي لامسته خلال التعاملات الآسيوية.

وتراجع اليورو لأدنى مستوى في الجلسة أمام الاسترليني عند 86.33 بنسا منخفضا من 86.90 بنسا قبل القرار.

وارتفع اليورو مقابل الدولار مع تقليص بعض المستثمرين السياديين رهانات على انخفاض العملة الموحدة قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة.

غير أن متعاملين قالوا إن هذه المكاسب لن تدوم طويلا على الأرجح.

وارتفع اليورو 0.4 % إلى 1.3023 دولار لكنه يظل عرضة للخسائر وقد يرتد إلى أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر 1.2966 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.

وبلغ مؤشر الدولار في أحدث التعاملات 82.343 بعد أن سجل 82.604 وهو أعلى مستوياته منذ 20 أغسطس في أواخر تعاملات أول من أمس .

وحظيت العملة الأميركية بدعم من بيانات قوية للتوظيف أول من أمس أشاعت التفاؤل بانتعاش اقتصادي قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لإنهاء برنامجه التحفيزي الضخم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات