توقعات باستئناف رحلات الطائرة مارس المقبل

دريملاينر تعمل على منع انتشار الحرارة بتعديل البطارية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة بوينج تعمل على إحداث تعديلات على تصميم بطارية الطائرة 787 دريملاينر لمنع إنتشار الحرارة في الطائرة وبالتالي تقليل مخاطر الحريق عليها لأقل قدر ممكن وأن الطائرة التي تقرر إيقاف رحلاتها قد تعاود الطيران قريبا ربما في مارس المقبل.

ومن ناحية أخرى قالت الجهات المنظمة لقطاع الطيران بالولايات المتحدة إنها ستسمح لبوينج بتسيير رحلة واحدة للطائرة 787 من تكساس إلى مقر الشركة في ولاية واشنطن تحت شروط صارمة.

وقالت بوينج إن الطائرة المقرر تسليمها لشركة طيران تشاينا ساوثرن إيرلاينز ستكون طائرة "شحن" ستستخدم في نقل طائرة دون أن تحمل ركابا أو تجري اختبارات.

وقررت الجهات الرقابية حول العالم تعليق استخدام الطائرات 787 المتطورة تكنولوجيا في منتصف يناير بعد حريق شب في بطارية إحداها في بوسطن وحادث ثان في بطارية على رحلة باليابان.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤولين بالحكومة وقطاع الطيران لم تورد أسماءهم أن بوينج تسعى لإجراء تعديلات على بطارية الطائرة 787 بحيث تمنع انتشار الحرارة أو الحريق وإن كان لم يتم الانتهاء من وضع التفاصيل الفنية أو الموافقة عليها.

وقال أحد المصادر للصحيفة إن رحلات الركاب قد تستأنف في مارس إذا سارت الأمور على ما يرام.

غير أن شركة أول نيبون إيروايز اليابانية ولديها أكبر أسطول من الطائرة دريملاينر التي تضم 250 مقعدا قالت إنها ستلغي 1887 رحلة مما سيؤثر على أكثر من 25 ألف راكب خلال الفترة من الأول إلى الثلاثين من مارس مشيرة الى انه ليس لديها معلومات عن أحدث خطط بوينج المتعلقة ببطارية الطائرة.

وامتنعت بوينج عن التعليق على تقرير الصحيفة كما امتنعت عن ذلك شركة جي.إس يواسا اليابانية التي تصنع بطاريات الطائرة 787.

استكمال التحقيقات

وقالت رئيسة المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل إن المجلس ربما يحتاج أسابيع لإكمال تحقيقه في أسباب احتراق بطارية طائرة بوينج 787 دريملاينر لكنه سيكشف عن أحدث ما لديه من معلومات.

وقالت ديبورا هرسمان للصحفيين امس الاول في لقاء استضافته كريستيان ساينس مونيتور "سنتحدث عن الشروط الخاصة التي كانت مطبقة حين تم اعتماد الطائرة دريملاينر."

وأضافت قائة "الذي يحدث عند اعتماد طائرة هو أنها تتقيد بالمعايير الموجودة في ذلك الوقت. لذلك فالسؤال هو ... مع مرور الوقت هل تطير الطائرة بمعايير جديدة؟"

وقالت هرسمان ان التحقيق بشأن الطائرة دريملاينر هو اولوية للمجلس الوطني لسلامة النقل ويركز على معرفة سبب احتراق البطارية.

واضافت ان المجلس يدرس مخاطر بطاريات الليثيوم ايون منذ بعض الوقت وأوصى باستراتيجيات لتقليل المخاطر المحتملة.

ومن ناحية اخرى امتنعت هرسمان عن التعقيب على تقرير بأنها تتصدر قائمة المرشحين المحتملين لتولي وزارة النقل قائلة انها تركز على وظيفتها الحالية.

Email