منظمة التجارة: دعم «بوينغ» كبّد «إيرباص» 45 مليار دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت منظمة التجارة العالمية أن شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تحصل على دعم غير قانوني من الحكومة الأميركية. وقال تقرير الهيئة التنظيمية الحاكمة لمنظمة التجارة العالمية انها تؤكد على سبعة احكام سابقة، صادرة من المنظمة، بأن الشركة الأميركية تحصل على دعم غير قانوني. وأكدت المنظمة العالمية أن شركة بوينغ حصلت على 5.3 مليارات دولار، وغيرها من اشكال الدعم الحكومي الأميركي، مما نتج عنه خسائر بلغت 45 مليار دولار لشركة ايرباص الأوروبية المنافسة للشركة الأميركية. وبرغم أنه كان من الضروري على شركة بوينغ ان تنصاع لقواعد منظمة التجارة العالمية، فقد اتضح بعد صدور الحكم أمس أنه يتعين على شركة بوينغ اجراء تغييرات وتعديلات لكي تثبت اتباعها لتلك القواعد.

 

ادعاء الجانبين

وقال رينر أوهلر رئيس العلاقات العامة في شركة إيرباص الأوروبية ان المنظمة العالمية تحدثت عن الشركتين الأوروبية والأميركية، وأن مقارنة ادعاءات الجانبين اثبتت ان الدعم المالي الذي تحصل عليه «بوينغ» غير قانوني، بينما نظام القروض من الحكومات الأوروبية لشركة إيرباص هو نظام يتفق مع قواعد القانون ومنظمة التجارة العالمية، وسوف يستمر.

فترة محدودة

وأصبح أمام شركة بوينغ والحكومة الأميركية الآن ستة أشهر لتنفيذ قرار منظمة التجارة العالمية. كما أن حكم منظمة التجارة العالمية الصادر أمس يدحض ادعاءات الولايات المتحدة، ويعتبر رفضا لأي استئناف من جانب أميركا فيما يخص الدعم المقدم لشركة بوينغ، وكل الادعاءات فيما يخص تأثير الدعم غير القانوني على القدرة التنافسية، في الوقت الذي قبلت فيه المنظمة الدفوع التي تقدم بها الاتحاد الأوروبي. ويشير حكم منظمة التجارة العالمية إلى حجم الدعم الهائل لشركة بوينغ الذي يتحمله دافعو الضرائب الأميركيون، ويؤيد على الحقائق التي نص عليها التقرير السابق للجنة التحكيم.

دعم مستقبلي

ومن المتوقع أن تحصل «بوينغ» على دعم بمقدار ملياري دولار مستقبلًا اذا استمر برنامج الدعم الحالي. وتأثير هذا الدعم على القدرات التنافسية للمنافسين أكبر من القيمة الاسمية له، حيث تسبب هذا الدعم في الإضرار الشديد بالقدرة التنافسية في صناعة الطيران. ولن تستطيع شركة بوينغ إطلاق طائرة 787 من دون هذا الدعم. وبالتالي فإن الطائرة التي عرفت من قبل باسم دريملاينر لابد أن تسمى الآن الطائرة المدعومة. ويثبت حكم منظمة التجارة العالمية ان تلك الطائرة هي التي حصلت على أكبر دعم غير قانوني في تاريخ الطيران، وفق ما قاله رينر اوهيلر.

Email