«بيان» و«الخزنة» و«ألماس» و«بوابتك» تعزز الكفاءة المالية للحكومة

«مالية دبي» تستعرض مشاريعها لدعم التحوّل الذكي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

استعرضت دائرة المالية بحكومة دبي في مشاركتها في «جيتكس للتقنية» أحدث المستجدات في مسيرتها الرامية لاستكمال التحول الذكي على مستوى المالية الحكومية بالإمارة وتعرض المستجدات المتعلقة بأربعة من أهمّ مشاريعها الرقمية الحيوية؛ بيان والخزنة وألماس وبوابتك.

وأكّد معالي عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، حرص الدائرة على مواصلة تسخير أحدث التطورات التقنية الكفيلة بالمساهمة في تحقيق الغايات الواردة في خطتها الاستراتيجية 2021، والمتمثلة بإسعاد المعنيين وتعزيز الاستقرار المالي وتحفيز النمو الاقتصادي، علاوة على ضمان استمرار الكفاءة المالية للحكومة، بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى وضع دبي على خريطة أسعد المدن وأكثرها ذكاء في العالم.

بيان

وكشفت الدائرة عن التطورات الحاصلة في مشروعها «بيان»، الذي يهدف إلى تطوير عمليات التحليل المالي وتتبّع التقارير واللوحات البيانية، ما يساهم في دعم اتخاذ القرار المالي الحكومي. ويساهم المشروع في تحقيق الاستدامة المالية والإدارة الرشيدة للمال العام، كنتيجة لتحسين العمليات والارتقاء بالإجراءات واتباع أفضل الممارسات في القطاع المالي.

وقال عارف عبدالرحمن أهلي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والموازنة العامة في دائرة المالية، إن المشروع يمكّن الجهات الحكومية في إمارة دبي من متابعة شؤون موازناتها بسهولة ويُسر، مشيراً إلى أن لوحة «بيان» المبتكرة تتيح المجال أمام الدائرة، في المقابل، للاطلاع على التقارير المالية وبيانات الموازنة للجهات الحكومية من جوانب متعددة.

وأضاف: «سيكون بوسع المسؤولين في الجهات الحكومية الاطلاع الفوري على البيانات المتعلقة بموازنات جهاتهم، ما من شأنه تمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة قائمة على المعرفة الدقيقة بالمعطيات والمتغيرات».

الخزنة

وقال جمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية، إن مشروع «خزنة» كفيل بالمساهمة في رفع كفاءة إدارة المال العام وتعزيز الرقابة على تنفيذ الموازنة، لافتاً إلى قدرته على المساعدة على اتخاذ القرارات النقدية الحكومية، وأضاف: «تدير دائرة المالية أكثر من 400 حساب مصرفي حكومي وتتعامل مع 13 مصرفاً في معاملاتها المالية التي تُجرى بالتنسيق مع 130 جهة حكومية.

وقد أحدثنا مشروع خزنة لتمكيننا من التنبؤ بالتدفّقات النقديّة للمصروفات والإيرادات بناء على بيانات السنوات السابقة، والوقوف على حالة التسويات البنكية مع استعراض آخر ملخصِ تسوياتٍ اعتُمد لجميع الحسابات المصرفية التي تديرها الدائرة».

دعم الشفافية

وأعلنت دائرة المالية في جيتكس عن استمرارها بنجاح في المرحلة الثانية من مشروع تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات الحكومية (ألماس)، الذي يرمي إلى تعزيز الشفافية وبلورة الدقة في حساب تكاليف الخدمات الحكومية.

ويرمي المشروع، بحسب المري، إلى المساهمة في تحقيق خطة دبي 2021 عبر اتباع أرفع معايير الاستدامة المالية وتنمية الموارد الحكومية، في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها دائرة المالية لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية في فرض جميع الرسوم الحكومية وتطبيقها في الإمارة.

مشروع بوابتك

وعرضت دائرة المالية في جيتكس مشروع «بوابتك» الذي يشكّل بوابة لطلب الخدمات والدعم الفني تتيح أتمتة طلب الخدمات والعمليات الداخلية والخارجية وتقديمها في إطار استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية من أجل تسريع إجراءات العمل في الدائرة.

ويمكن من خلال «بوابتك» تقديم طلبات الحصول على 124 خدمة بينها 13 خدمة خارجية، فيما تتوزع الخدمات الداخلية، وعددها 111 خدمة، بين الموارد البشرية، والاتصال والإعلام، والخدمات الإدارية، وخدمات دعم الأنظمة، وخدمات الدعم التقني.

تحول ملموس

وأشادت هدى حمدان الشيخ المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المؤسسية بالتحوّل الواسع والملموس في العمليات الداخلية مؤكّدة أن دائرة المالية نجحت في إطار استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية في خفض استهلاك الأوراق بنسبة تجاوزت 90 في المئة، ولا سيما في العمليات الداخلية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات