أدنوك للتجارة العالمية تبدأ رسمياً نشاطها في تجارة وتداول المنتجات المكررة

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، رسمياً بدء "أدنوك للتجارة العالمية" - المشروع المشترك بين أدنوك 65% و"إيني" الإيطالية بنسبة 20% و"أو إم في" النمساوية بنسبة 15%-  نشاطها في مجال تجارة وتداول المنتجات المكررة في الأسواق العالمية.

ونظمت "أدنوك للتجارة العالمية" حفل افتتاح افتراضياً شارك فيه معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، وراينر سيل، الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في" النمساوية.كما شارك في الفعالية الافتراضية أعضاء من الإدارة التنفيذية العليا في شركات مجموعة أدنوك من بينهم "أدنوك للإمداد والخدمات"، و"أدنوك للتكرير"، و"أدنوك التجارية" و"أدنوك للتجارة العالمية".

خطوة مهمة

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع رؤية القيادة بالعمل على تعزيز القيمة في مختلف مجالات أعمالنا والتعاون مع شركاء دوليين بما يسهم في تحقيق المصالح المتبادلة ونقل الخبرة والمعرفة، يأتي الإعلان عن بدء "أدنوك للتجارة العالمية" نشاطها في تجارة وتداول المنتجات المكررة ليمثل خطوة مهمة ضمن استراتيجيتنا المتكاملة 2030 للنمو الذكي، كما يعكس تركيزنا الدائم على تقديم خدمات متنوعة ومتكاملة لعملائنا بأفضل المستويات".

وأضاف: "ستمكننا "أدنوك للتجارة العالمية" من تعزيز فرص وصول منتجاتنا إلى أسواق وعملاء جدد عبر التعاون الوثيق مع شركائنا في"إيني" و "أو إم في".

كما ستساعد هذه الذراع التجارية الجديدة في تعزيز مهارات كوادرنا البشرية عبر الجمع بين أصحاب الخبرات الطويلة في مجال تجارة وتداول المنتجات مع الكوادر الشابة المواطنة، مما يتيح فرصاً واعدة للتطوير المهني لأبناء الإمارات وتحقيق مصادر دخل إضافية لأدنوك ولدولة الإمارات".    
سوق الطاقة

وقال كلاوديو ديسكالزي: "يمثل إطلاق هذه الشركة التجارية العالمية الجديدة خطوة إضافية ترسخ شراكتنا مع "أدنوك" و "أو إم في" وتسهم في تعزيز قدراتنا في مواجهة ديناميكيات وتطورات سوق الطاقة، حيث قمنا بالتعاون مع أدنوك لتطوير العديد من المبادرات الجديدة على امتداد سلسلة القيمة كما بدأنا العمل على توفير حلول تساعدنا على عملية التحول في قطاع الطاقة. ولقد ساهمت "إيني" من خلال خبراتها الواسعة في العمليات التجارية ومن خلال كوادرها المؤهلة في تسريع عملية إطلاق هذا المشروع المشترك وصولاً لهذه المرحلة المهمة على صعيد بدء النشاطات التجارية".

خدمات متكاملة

وقال راينر سيل: "يؤكد بدء "أدنوك للتجارة العالمية" نشاطها التجاري على نجاح شراكتنا في مجالات التكرير وتجارة وتداول المنتجات. ونحن في "أو إم في" نؤمن إيماناً راسخاً بالتكامل وتضافر الجهود لتحقيق أقصى مستوى من الكفاءة والفعالية وتقديم أفضل مستويات الأداء، لذا، نحن على ثقة أن بدء "أدنوك للتجارة العالمية" نشاطها في مجال تجارة وتداول المنتجات المكررة سيقدم خدمات متكاملة تحقق قيمة إضافية للشركاء. هذا مهم جداً بالنسبة لنا خصوصاً أننا نعمل في أسواق النفط والغاز والمشتقات والتي تشهد تحديات وتقلبات مستمرة".

أدوات جديدة

وقال خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التسويق والإمداد والتداول في أدنوك: "يتيح قطاع التجارة والتداول توفير خدمات متكاملة وأدوات جديدة لعملائنا، بما يُمكّن أدنوك وعملائها من تسعير وإدارة مشترياتهم والتحوط من مخاطر تقلبات الأسواق بشكل أفضل وتحقيق أكبر قيمة ممكنة لأدنوك من كل برميل تقوم بإنتاجه وتكريره وشحنه وبيعه".

وأضاف: "تمتلك أدنوك للتجارة العالمية الأنظمة والسياسات والإجراءات والكوادر المؤهلة  لبدء التداول، ونحن نتطلع إلى تقديم حلول جديدة ومتكاملة لعملائنا المحليين والدوليين لمواصلة تعزيز وزيادة القيمة لأدنوك وشركائها".

المنتجات المكررة

توفر "أدنوك للتجارة العالمية" مجموعة واسعة من الخدمات المتكاملة لعملائها، مما سيسهم في تمكين أدنوك من زيادة مبيعات منتجاتها المكررة من خلال توفير المزيد من خيارات التسليم والتسعير الجديدة التي تتيح للمشترين التحوط من المخاطر في السوق المفتوحة. وستعمل "أدنوك للتجارة العالمية" بشكل وثيق مع شركة "أدنوك للإمداد والخدمات"، أكبر شركة للشحن البحري والخدمات اللوجستية المتكاملة في دولة الإمارات، للوصول بشكل أكبر إلى شبكة أدنوك العالمية على صعيد الشحن والتخزين. كما ستسهم أدنوك للتجارة العالمية في تمكين المتداولين من الحصول على المزيد من الخيارات وتوفير حلول مخصصة وفقاً لمتطلبات العملاء، بما في ذلك تسليم وشحن وتخزين المنتجات المكررة في كافة أنحاء العالم.

وتستفيد "أدنوك للتجارة العالمية" من تداول وتجارة  المنتجات المكررة من "أدنوك للتكرير"، حيث ستتيح لها هذه الميزة توسيع نطاق وصول منتجات أدنوك إلى أسواق وعملاء جدد.

وستقوم فرق التداول في "أدنوك للتجارة العالمية" بتداول وتجارة المشتقات البترولية الخفيفة والمتوسطة في سجلاتها التجارية، بما في ذلك وقود الطائرات والنافثا والديزل والبنزين بالإضافة إلى المنتجات المتخصصة.

إضافة إلى ذلك، ستقوم "أدنوك للتجارة العالمية" بشراء الخامات التي تنتجها شركات البترول الأخرى لصالح "أدنوك للتكرير، وذلك بالتنسيق مع شركة "أدنوك التجارية" المملوكة بالكامل لأدنوك والتي تركز على تجارة وتداول النفط الخام.

تحسين المنتجات

قامت "أدنوك للتجارة العالمية" بتطوير السياسات وتحديث نظم تكنولوجيا المعلومات والإجراءات التي تضمن أمن وسلامة عمليات التجارة والتداول وممارستها بصورة مسؤولة. وتعمل "أدنوك للتجارة العالمية" بصورة وثيقة مع "أدنوك للتكرير" لدعم عملية اتخاذ القرارات الخاصة بإدارة تدفقات المنتجات إضافة إلى تحسين المنتجات، وتوفير رؤى ومعلومات دقيقة حول الأسعار وفرص السوق.

واستقطبت "أدنوك للتجارة العالمية" فريق عمل يضم مجموعة من أصحاب المهارات والكفاءات والمواهب العالمية والمحلية من المؤسسات الدولية المتخصصة في عمليات التجارة والتداول وشركات مجموعة أدنوك وشريكيها "إيني" و"أو إم في". ويتكون كل فريق تداول من مجموعة من المتداولين ذوي الخبرة والمواهب، مثل خبراء المنتجات المكررة من أصحاب المعرفة العميقة بالأسواق وأنظمة أدنوك للإنتاج والتصدير، إضافة إلى علاقات طويلة الأمد مع العملاء الحاليين.

وتشرف أنظمة التداول الحديثة وفرق الخبراء على جميع مراحل عمليات التداول وتوفر حلولاً لإدارة المخاطر. وستستخدم فرق التداول بيانات السوق والأسعار ومجموعة كاملة من أدوات التداول، مثل التحوط، لإدارة المخاطر والتحكم فيها.

وتمارس "أدنوك للتجارة العالمية" نشاطاتها انطلاقاً من المركز المالي الدولي في سوق أبوظبي العالمي، جنباً إلى جنب مع "أدنوك التجارية" التي أنجزت أول تداول للمشتقات في وقت سابق من هذا العام، و"بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، التي ستطلق عملياتها لبدء تداول العقود الآجلة لخام "مربان" في 29 مارس 2021 في حال الحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.

ويسهم افتتاح أدنوك مكتبين لوحدتيها التجاريتين في سوق أبوظبي العالمي في تعزيز مكانته مركزاً رائداً لتداول وتجارة السلع في منطقة الشرق الأوسط.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات