عقدت اجتماعها الأول برئاسة حمدان بن راشد وبحضور منصور بن زايد وعبد الله بن زايد

لجنة الميزانية العامة تبحث مشروع السنة المالية 2021

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، الاجتماع الأول للجنة الميزانية العامة، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي. كما حضر الاجتماع الذي عقد بقصر الوطن معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومعالي عبدالحميد سعيد محافظ مصرف الإمارات المركزي.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2020، وعدداً من المواضيع أهمها مراحل تطور الميزانية العامة للاتحاد خلال خطة الدورات المالية السابقة، ومشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2021، إلى جانب الإجراءات التي تمت بشأن تنفيذ المشروعات الاتحادية.

واطلعت اللجنة على الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2020، واستعرضت مستجدات تنفيذ ميزانية السنة الجارية والتدفقات النقدية على ضوء تحديث البيانات المالية للجهات الاتحادية، والإجراءات الحاسمة وغير المسبوقة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية بهدف احتواء تداعيات جائحة «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، والتي أظهرت الحكومة الاتحادية من خلالها التزامها بتسخير كافة الموارد المتاحة لمواجهة التبعات الناجمة عن هذه الأزمة الصحية العالمية.

وأشادت اللجنة بجهود وزارة المالية لإعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد لسنة 2021 وفق أفضل المبادئ والممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال، وعبر العمل عن بُعد بالتنسيق مع الجهات الاتحادية لتنفيذ كافة المشروعات الاستراتيجية المعتمدة ضمن ميزانية عام 2020، في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية والأوضاع الاستثنائية الراهنة.

استخدام أمثل للموارد

واستمعت اللجنة إلى شرح حول تطور الميزانية العامة للاتحاد في السنوات المالية الماضية، وأكدت ضرورة استمرار التطورات الإيجابية والمحافظة على مستوى الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع، في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها الدولة والعالم جراء انتشار جائحة «كوفيد 19»، مُشددةً على أهمية الوصول إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المالية بما يحقق التنمية في جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وتنمية الموارد البشرية في الدولة.

كما استعرضت اللجنة التدفقات النقدية المتوقعة في ضوء تحديث البيانات المالية للجهات الاتحادية ومستجدات إعداد مشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2021. وتطرقت إلى الإجراءات التي طبقتها المالية لتحديث مشروع الميزانية، ووجهت باستكمال الإجراءات وفق التعميم المالي الصادر من الوزارة بهذا الشأن.

جهود مكثفة

وكانت المالية قامت بجهود مكثفة وكبيرة من أجل إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد 2021 في ظل انتشار «كوفيد 19»، حيث عقدت اجتماعات مع الجهات الاتحادية عبر تقنيات الاتصال المرئي، وأصدرت التعميم المالي بشأن إعداد مشروع الميزانية، وعقدت ورشا تدريبية للجهات الاتحادية عن بُعد، وحدّدت الخطوات والإجراءات اللازمة لإعداد مشروع الميزانية، ونسّقت مع الجهات المعنية لإجراء التعديلات اللازمة.

وطرحت اللجنة الإجراءات التي تمت بشأن تنفيذ المشروعات الاتحادية وفق الخطة المعتمدة والمخصصات المالية المدرجة بالميزانية العامة للاتحاد 2020 واتخذت بشأنها التوصيات اللازمة.

واعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أخيراً إنشاء اللجنة برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، نائباً لرئيس اللجنة، وعضوية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومعالي عبيد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية.

Email