خدمة التقييم الذكي في «أراضي دبي» خلال 15 ثانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي من خلال قطاع التسجيل والخدمات العقارية إنجاز مشروع اعتماد الذكاء الاصطناعي في عملية التقييم الذكي للوحدات العقارية، ويعتمد المشروع الأول من نوعه على الذكاء الاصطناعي في عملية التقييم الذكي للوحدات العقارية، وذلك عملاً بنهج أراضي دبي التي تتخذ من الابتكار ركيزة أساسية لصنع واستشراف المستقبل. وبفضل هذا المشروع، تسهم الدائرة في تحسين جودة وكفاءة وجاهزية الخدمات الحكومية الذكية لمواكبة متطلبات المستقبل.

وتتوقع الدائرة أن يساعد المشروع في خفض زمن تنفيذ خدمة التقييم إلى 15 ثانية، وخفض تكلفة خدمة التقييم بنسبة 20%، ورفع سعادة المتعاملين 90%. والمشروع متوافق مع المعايير التي حددها مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لقياس مستوى الكفاءة والفعالية والاستدامة للمواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية ومراكز الاتصال الحكومية.

 

وقال سلطان بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: نعتقد أن هذا المشروع الذكي الرائد سيساعدنا على الارتقاء بتصنيفنا على مؤشرات الأداء العالمية من حيث توفير أفضل خدمات التقييم لمتعاملينا بسرعة عالية وشفافية تامة، لا سيما وأن كوادرنا باتت على درجة عالية من التأهيل والتدريب للتعامل مع هذه التقنيات وتوفير أفضل التطبيقات التي يمكن التعامل معها بسهولة.

ولضمان نجاحه على النحو الأمثل، سيتم توفير بيانات دقيقة للمتعامل بالاعتماد على التقنيات الذكية، وسيتم تقديم خدمة التقييم الذكي للوحدات العقارية على التطبيق الذكي «دبي ريست»، حيث يمكن لجميع متعاملي الدائرة تنزيل التطبيق الخاص بالمنصة المتوفر على متجري «آبل ستور» و«بلاي ستور» للاستفادة من الخدمة.

وقال ماجد المري المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية بأراضي دبي : عمل فريق التقييم الذكي مع طرف ثالث من القطاع الخاص، ممثلاً بشركة «كرايون» لتحقيق إنجاز غير مسبوق بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي في عملية التقييم الذكي للوحدات العقارية، من أجل تقديم خدمة فورية وموثوقة وقوية. وسيتم من خلالها تقييم العقارات من دون الحاجة إلى معظم المستندات المطلوبة من خلال ترابط قواعد البيانات المحلية والأنظمة الخارجية، باستخدام نموذج متقدم للذكاء الاصطناعي، بالاعتماد على خوارزميات دقيقة لتحليل ملايين المعاملات والبيانات بدقة متناهية».

تطبيق دبي ريست

وتتم خطوات التقييم عن طريق تطبيق«دبي ريست»، حيث تبدأ باختيار نوع المستخدم، وتحديد وسيلة الدخول، ليطلب بعد ذلك إدخال رقم الهوية، وتسلم رسالة تحتوي على رقم التحقق. وحال ظهور جميع بيانات المالك والعقارات المملوكة، يختار المستخدم العقار المراد تقييمه، لتظهر مباشرة بيانات العقار. عندها، يتعين إدخال جميع البيانات المطلوبة، ودفع الرسوم من خلال محفظة «نقودي» مع تأكيد عملية الدفع، وتنتهي العملية مع إيصال شهادة التقييم مباشرة إلى العميل.

Email