«فوربس»: 21 شركة عائلية إماراتية ضمن أقوى 100 في المنطقة

حلت الإمارات في المرتبة الثانية ضمن قائمة «أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020»، ممثلة بـ21 شركة. وجاءت مجموعة الفطيم للملياردير عبدالله الفطيم في المرتبة الثانية على مستوى القائمة.

وكانت «فوربس الشرق الأوسط» قد كشفت عن قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020، وتضم شركات عربية أنشأتها عائلات في هذه المنطقة، وحرصت على استمرارية إرثها عبر أجيالها المتعاقبة، ونجحت في التحول من شركات محلية إلى مجموعات إقليمية ودولية، قادرة على المنافسة على الصعيد العالمي.

ضمت القائمة 10 شركات فاقت أعمارها 100 عام، و15 شركة عائلية يديرها حالياً الجيل الثالث من العائلة، في مقابل 47 يديرها الجيل الثاني، و38 يديرها الجيل الأول ويعمل لديها مجتمعة أكثر من 600 ألف موظف. واستطاعت الشركات العائلية تنفيذ رؤية استثمارية طويلة الأجل حيث وجهت 87 منها استثماراتها في قطاعات متنوعة.

ولدى الـ10 المتصدرة ثروات تقدر بأكثر من 31 مليار دولار، فيما حصلت 80% من الشركات الموجودة بالقائمة على امتيازات لعلامات تجارية عالمية، سواء في الدول التي توجد بها، أو على صعيد المنطقة ككل. وتصدرت السعودية دول القائمة ممثلة بـ36 شركة عائلية، بقيادة مجموعة «العليان» التي جاءت في المرتبة الثالثة بالقائمة.

وفي مصر تصدرت القائمة مجموعة منصور، ويدير المجموعة محمد وياسين ويوسف منصور، البالغة ثروتهم المجمعة 7.4 مليارات دولار. وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة «جنرال موتورز» العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات