نشرة لـ«الاتحادية للضرائب» عن المعلومات الأساسية للارتقاء بالوعي الضريبي

خالد البستاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب خدمة نشرة المعلومات الضريبية الأساسية الإلكترونية ضمن خطتها التوعوية لعام 2020 الرامية إلى الارتقاء المستمر بالوعي الضريبي من خلال تزويد دافعي الضرائب بمعلومات تفصيلية بصفةٍ دورية حول المعاملات الضريبية التي تهم قطاعات الأعمال.

وأصدرت الهيئة العدد الأول من نشرتها الدورية «معلومات ضريبية أساسية» حول المعاملة الضريبية لقطاع التعليم الأساسي (المدارس/ دور الحضانة التعليمية قبل الأساسي)، الذي أوضح أنه إذا كانت المؤسسة ومناهجها الدراسية معترفاً بها من الجهات الاتحادية أو المحلية المختصة، تكون خدماتها (مثل مواد القراءة المطبوعة أو الإلكترونية، وغيرها) وتوريداتها المتعلقة مباشرة بهذه المناهج خاضعة لنسبة الصفر.

وأشارت إلى أنه من التوريدات المعفاة بقطاع التعليم الأساسي خدمات نقل الطلاب من منازلهم للمؤسسة التعليمية والعكس، بينما تخضع بعض توريدات القطاع الأخرى للنسبة الأساسية (5%)، منها على سبيل المثال التوريدات المقدمة إلى أشخاص غير منتسبين للمؤسسة التعليمية والزي الرسمي والأجهزة الإلكترونية والأطعمة والمشروبات والرحلات التي لا ترتبط بالمنهاج الدراسي والسلع والخدمات المقدمة من قبل أعمال ليست مؤسسات تعليمية.

ووفقاً لنشرة «المعاملة الضريبية لقطاع التعليم الأساسي (المدارس/ دور الحضانة التعليمية قبل الأساسي)»، تكون مؤسسات التعليم الأساسي مطالبة بالتسجيل إذا كانت تقوم بتوريدات خاضعة لنسبة الصفر أو للنسبة الأساسية، وذلك بشرط تجاوز قيمة توريداتها 375 ألف درهم خلال الـ12 شهراً السابقة، أو متوقع تجاوزها خلال الـ30 يوماً القادمة، ويتعين عليها إصدار فواتير ضريبية.

كما يجوز للمؤسسة المسجلة استرداد ضريبة المدخلات ما عدا تلك المتكبدة عن التوريدات المستثناة مثل بعض الخدمات الترفيهية وشراء أو إيجار أو إجراء عقد إيجار تمويلي لمركبات متاحة للاستخدام الشخصي. كما تناولت النشرة المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة اعتباراً من الأمس بالتفصيل أمثلة لعددٍ من المعاملات الضريبية الخاصة بقطاع التعليم الأساسي.

وقال خالد البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب إن خدمة النشرة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة لتمكين قطاعات الأعمال بوجهٍ عام من معرفة حقوقهم وواجباتهم وآليات التطبيق الصحيح للنظام الضريبي، موضحاً أن كل نشرة ستقوم الهيئة بإصدارها ستتناول بشكل مفصل ومبسط المعاملة الضريبية في قطاع من القطاعات المعنية بتطبيق النظام الضريبي.

ويتم إصدار النشرة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب، ومن منطلق الحرص على توسيع نطاق المستفيدين من هذه النشرة الشهرية ستقوم الهيئة ببثها عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي.

توضيحات

أصدرت الهيئة نحو 505 توضيحات ضريبية، فبلغ إجمالي التوضيحات الخاصة بنهاية العام الماضي نحو 484 توضيحاً لاستفسارات حول حالاتٍ محددة، بينما بلغ إجمالي التوضيحات العامة 21 توضيحاً بهدف رفع مستوى الوعي وزيادة معدلات الامتثال الضريبي الذاتي.

كما أصدرت الهيئة 53 دليلاً إرشادياً لتوضيح وتبسيط الإجراءات الضريبية.

Email