العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    دبي تقفز 3 مراكز الى الترتيب السادس وأبوظبي 26 إلى الترتيب 14 في قائمة أفضل المدن

    حققت كلاً من دبي وأبوظبي قفزه مهمة على مؤشر أفضل مدن العالم في 2020، الصادر أخيراً عن مؤسسة «ريزونينس كونسالتانسي» الكندية للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمدن والوجهات حول العالم.

    تقدمت دبي ثلاثة مراكز على مؤشر هذا العام، حيث احتلت المركز السادس على قائمة أفضل مدن العالم، بالمقارنة مع المركز التاسع الذي نالته في مؤشر العام الماضي.

    كما قفزت أبوظبي 26 مركزاً على مؤشر 2020، حيث صُنٍفَت في المركز الــ 14 على القائمة، بالمقارنة مع المركز الــ 40 على مؤشر 2019.

    وترصد القائمة بصفة سنوية أفضل مدن العالم فيما يتعلق بمستوى المعيشة التي توفرها كل مدينة لسكانها، وذلك استناداً لآراء مجموعة من المقيمين والزوار في كل مدينة، وفقاً لمجموعة من المعايير وعوامل التقييم للمفاضلة بين المدن،  منها المكان، المنتجات التي تقدمها كل مدينة، مستويات الرخاء التي توفرها كل مدينة، السكان، وغيرها.

    وتفوقت دبي هذا العام على كلِ من سنغافورة؛ برشلونة؛ لوس أنجلوس؛ روما؛ سان فرانسيسكو؛ مدريد؛ وشيكاغو، والتي جاءت في المراكز من السادس وحتى الــ ،13 على التوالي.

    كما تفوقت دبي وأبوظبي معاً على كلٍ من أمستردام؛ بكين؛ تورنتو؛ والتي احتلت المراكز من الــ 15 وحتى الـ 17، على التوالي.

    ومن الجدير بالذكر أن أبوظبي ودبي تصدرتا مدن العالم في أحد المعايير التي استند إليها مؤشر 2020، وهو معيار السكان، والذي ينقسم بدوره إلى معيارين فرعيين، هما تنوع السكان ومدى قدرتهم على تحصيل التعليم. وجاءت أبوظبي هذا العام في المركز الأول عالمياً في معيار التعليم، بينما كان المركز الثاني من نصيب دبي.

    وصُنٍفَت دبي هذا العام في المركز الثالث عالمياً في معيار المكان، ضمن نفس القائمة، وهو المعيار الذي يتضمن بعض المعايير الفردية، منها المناطق المجاورة والمعالم السياحية الجاذبة للزوار، الأنشطة الترفيهية المتوافرة، معدل الجرائم، والمناخ.

    وذكرت «ريزونينس كونسالتانسي» في التقرير المرفق بقائمة 2020 أن دبي هي المدينة الأعلى تصنيفاً في قائمة أفضل المدن على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

    وأضاف التقرير أن دبي تضم مركز التسوق الذي يستقبل أكبر عدد من الزوار على كوكب الأرض، كما افتتحت العام الماضي «سيتي لند مول»، أول مركز للتسوق في العالم مستوحى من الطبيعة.     

    كما وصف التقرير أبوظبي بأنها مركز عالمي رائد للثقافة والفنون. وصَنًف التقرير أبوظبي في المركز الثالث عالمياً على المعيار الفرعي المتعلق بالمناخ؛ والسادس عالمياً على معيار الرخاء.

    وكانت المراكز الخمسة الأولى على قائمة أفضل مدن العالم في 2020 من نصيب لندن؛ نيويورك؛ باريس؛ طوكيو؛ وموسكو، على التوالي.

     

    طباعة Email