إتمام المشروع في الوقت المناسب لدعم «إكسبو 2020 دبي»

نظام ذكي للتخزين الطابقي للحاويات في موانئ دبي

أعلنت «موانئ دبي العالمية»، المحفز العالمي للتجارة الذكية، ومجموعة «أس إم أس» المتخصصة في الهندسة الصناعية، عن إطلاق اسم «بوكس باي» على مشروعهما المشترك الذي يهدف إلى تغيير طريقة مناولة الحاويات في الموانئ، حيث يمثل «بوكس باي» نظاما جديدا وذكيا للتخزين الطابقي للحاويات، وسيكون جاهزا في الوقت المناسب لدعم «إكسبو 2020 دبي».

وسيتم إطلاق المشروع الأولي له في محطة الحاويات رقم 4 في ميناء جبل علي بدبي. وسيتم للمرة الأولى استعراض تقنية «بوكس باي» أمام الجمهور في مؤتمر مشغلي المحطات («تي أو سي أوروبا») المقرر عقده في روتردام خلال شهر يونيو القادم.

وكانت موانئ دبي العالمية قد أعلنت بنهاية العام الماضي عن تأسيس مشروع مشترك مع مجموعة «أس إم أس» المتخصصة في الهندسة الصناعية لتطوير نظام التخزين بالمنصات المرتفعة (إتش بي أس) بغرض مناولة اللفائف المعدنية التي تزن نحو 50 طناً ضمن رفوف يصل ارتفاعها إلى 50 متراً على مدار الساعة.

مشروع مشترك

ويجمع هذا المشروع المشترك أعواماً طويلة من الخبرة في الخدمات اللوجستية لمحطات الحاويات لكل من «موانئ دبي العالمية» و«أموفا»، إحدى الشركات الفرعية التابعة لمجموعة «أس أم أس» والتي قامت بتطوير النظام الجديد والأولى من نوعها في نقل هذه التكنولوجيا المثبتة إلى قطاع الموانئ.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: ينصب تركيزنا بشكل أساسي على تحفيز التجارة الأكثر ذكاءً، فهي جوهر ما نفعله وما سنواصل القيام به في المستقبل.

ويعتمد نجاحنا على كيفية جعل التجارة أسرع وأكثر قابلية للتحكم وأكثر استدامة وكفاءة، ونواصل استطلاع التقنيات الجديدة التي تحدث تغييرا جذريا في طريقة تأدية أعمالنا مثل «بوكس باي» الذي يتمتع بآفاق كبيرة لتعزيز سرعة وكفاءة مناولة الحاويات، ما يشكل أساس عمل الموانئ والمحطات. يعد النظام تطورا عالميا هاما في قطاعنا. إننا نتطلع قدما للبدء في استخدام هذه التقنية خاصة في إطار الاستعدادات لتنظيم حدث «إكسبو 2020 دبي».

تقنية التخزين

وقال الدكتور ماتياس دوبنر، الرئيس التنفيذي لشركة «بوكس باي»: إننا نقدم من خلال تقنية التخزين الطابقي للحاويات «بوكس باي» نظاما ثوريا سيؤدي إلى إحداث تغيير جذري في قطاع الموانئ عالميا. ونظرا للاهتمام الكبير الذي أبداه مشغلو الموانئ في جميع أنحاء العالم بمشروعنا المشترك فإننا نتطلع إلى استعراض هذا الحل الذكي أمامهم.

ومن جانبه أوضح بوركارد داهمين، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أس أم أس»: يعتبر نظام «بوكس باي» نتيجة مباشرة لاستراتيجية «الأفق الجديد» خاصتنا، والتي ستقوم «إس إم إس» من خلالها بنقل التقنيات مُثبتة الكفاءة من قطاع المعادن إلى القطاعات الأخرى، ومن المقرر تنظيم مؤتمر مشغلي المحطات («تي أو سي أوروبا») خلال الفترة ما بين 18-20 يونيو في روتردام، حيث سيقع جناح «بوكس باي» («إي 93») في الصالة الرئيسية.

هيكل الطوابق

يوفر التصميم وهيكل الطوابق الحاصل على براءة اختراع، مزايا فريدة مع إمكانية تخزين الحاويات على ارتفاع يصل إلى 11 طابقا، الأمر الذي سيساعد على ضمان العمل ببطاقة كاملة لمحطة حاويات تقليدية ولكن بثلث المساحة الأرضية المطلوبة.

ونتيجة للأتمتة الكاملة للنظام، فإنه سيكون قادرا على الوصول إلى كل حاوية ليُلغي بذلك الحاجة للقيام بأعمال إعادة ترتيب الحاويات. إضافة إلى ذلك سيحقق النظام مكاسب ملموسة في سرعة المناولة، وكفاءة الطاقة، والسلامة، إلى جانب تخفيض التكاليف التشغيلية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات