يناقش سبل التعامل مع الجرائم المالية ودور التكنولوجيا في تطبيق الأطر التنظيمية

مؤتمر «الامتثال التنظيمي في عالم متغير» 27 يونيو

عبدالعزيز الغرير

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر التقرير الصادر عن مركز دبي للإحصاء أن المؤشر العام السنوي لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 2.01% في مايو 2018 مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، حيث ارتفعت أسعار كل من قسم النقل بنسبة 10.14% والتي دفعت التضخم بمقدار 1.02 نقطة، وقسم الطعام والمشروبات بنسبة بلغت 3.62% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.44 نقطة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 10.88% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.42 نقطة، وقسم التعليم بنسبة 3.23% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.29 نقطة، وقسم الاتصالات بنسبة 5.47% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.26 نقطة، وقسم التبغ بنسبة 73.44% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.24 نقطة، وقسم الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 3.29% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.12 نقطة، وقسم الملابس وملبوسات القدم بنسبة 5.58% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.11 نقطة، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 4.05% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.08 نقطة، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.90% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.05 نقطة، وقسم الصحة بنسبة 0.57%. في حين انخفض المؤشر لقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 2.31% والتي خفضت التضخم بمقدار 1.04 نقطة.

استقرار

واستقر المؤشر الشهري العام لأسعار المستهلك في شهر مايو 2018 مقارنة بشهر أبريل 2018. نتيجة التأثير المشترك لتغيرات الأسعار المسجلة في أقسام الإنفاق الرئيسية، حيث ارتفعت أسعار كل من: قسم النقل بنسبة 2.33% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.25 نقطة، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.32% والتي دفعت التضخم بمقدار 0.01 نقطة، وقسم الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.01%.

وانخفضت أسعار كل من: قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.42% والتي خفضت التضخم بمقدار 0.18 نقطة، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.76% والتي خفضت التضخم بمقدار 0.05 نقطة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.32% والتي خفضت التضخم بمقدار 0.01 نقطة، وقسم الاتصالات بنسبة 0.16% والتي خفضت التضخم بمقدار 0.01 نقطة، وقسم الطعام والمشروبات بنسبة 0.02%.

بينما استقرت أسعار كل من: قسم التبغ، وقسم الملابس وملبوسات القدم، وقسم الصحة، وقسم التعليم عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة.

Email