15 منشأة دخلت الإنتاج في أبوظبي خلال الربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد الرخص الصناعية التي دخلت حيز الإنتاج في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري، 15 رخصة، بإجمالي قيمة استثمارية بلغت 492.7 مليون درهم، وذلك مقابل 4 رخص خلال الربع الأول من عام 2017، بزيادة نسبتها 275 %.

جاء ذلك في تقرير الربع الأول لحركة النشاط الصناعي في إمارة أبوظبي لعام 2018، الصادر عن مكتب تنمية الصناعة، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي. وأكد المهندس أحمد هلال البلوشي، المدير التنفيذي بالإنابة لمكتب تنمية الصناعة، حرص حكومة إمارة أبوظبي على تعزيز دور قطاع الصناعة، كأحد المحركات الرئيسة لاقتصاد إمارة أبوظبي، وذلك من خلال استهداف بعض المجالات الصناعية، والتي يعتمد بعضها على الصناعات الرئيسة القائمة في إمارة أبوظبي، وذلك تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية لمكتب تنمية الصناعة، بما يحقق أهداف محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي.

وبلغ عدد رخص «رواد الصناعة» التي تم إصدارها خلال الربع الأول من العام الجاري، 42 رخصة، مقابل 13 رخصة خلال نفس الربع من العام الماضي، بزيادة نسبتها 220 %، ليصل معها إجمالي عدد رخص رواد الصناعة منذ إطلاقها، إلى 90 رخصة، تم تحويل 17 رخصة إلى قيد الإنشاء، ومنها رخصتان إلى حالة إنتاج.

وقال إن رخصة «رواد الصناعة»، التي يتم إصدارها من خلال نظام مركز أبوظبي للأعمال للتراخيص الاقتصادية، تهدف إلى تمكين المستثمرين من تأسيس نشاطهم الاستثماري، وإعطائهم الوقت الكافي لتوفير كافة متطلبات المشروع، من أرض صناعية ورخصة بناء، وجلب الآلات والمعدات اللازمة، وفق المقاييس والمعايير المطلوبة، وغيرها من المتطلبات الأخرى لمشروعه.

وتغطي رواد الصناعة 888 نشاطاً صناعياً، من أصل 909 أنشطة صناعية، حسب الإصدار الرابع من التصنيف الدولي الموحد للأنشطة وهي لا تتطلب موافقات خارجية أو فنية، ويتم اعتمادها مباشرة من مكتب تنمية الصناعة. وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن السماح لتملك الأجانب للشركات بنسبة 100 %، من شأنه أن يحدث تطوراً كبيراً في نمو القطاع الصناعي في أبوظبي، والدولة بشكل عام. وبلغ إجمالي عدد المعاملات التي تم إنجازها خلال الربع الأول للعام الجاري، 11 ألفاً و279 معاملة.

توزيع

الرخص الصناعية التي دخلت حيز الإنتاج خلال الربع الأول 2018، موزعة على 13 رخصة في منطقة أبوظبي، ورخصة في كل من العين والظفرة، وتضمنت 4 رخص لصناعات الخشب والكرتون، و3 رخص لصناعات الفايبر غلاس، و3 رخص للصناعات المعدنية، و2 رخصة لصناعات مواد البناء، وعدد رخصة واحدة لكل من صناعات كيماوية وصناعات غذائية وصناعات تجميع الأجهزة.

Email