1200 متقدم من 114 بلداً يطرحون حلولاً لمشاكل العالم

«إكسبو» يدعم 26 مشروعاً لتحسين الحياة

أعلن إكسبو لايف، برنامج دعم الابتكار المعني بالتأثير الاجتماعي من إكسبو 2020 دبي، اختيار 26 مشروعاً من 22 دولة للحصول على المنح التي يقدمها ضمن الدورة الثالثة من برنامح "منح الابتكار المؤثر". وتم اختيار المشاريع الفائزة بالمنح بعد تقييم دقيق لأكثر من 1200 متقدم من 114 دولة.

ويدعم إكسبو لايف المشاريع التي تعمل على إيجاد حلول إبداعية للتحديات الملحة، بهدف تحسين حياة الأشخاص والحفاظ على كوكب الأرض أو كليهما معاً. وسينضم هؤلاء المبتكرون إلى مجتمع المبتكرين العالميين لإكسبو لايف، ليصل إجمالي عددهم حتى الآن إلى 70 مبتكراً من 44 دولة. ومن بين المبتكرين الجدد الحاصلين على المنحة من إكسبو لايف، امرأة من غانا تعمل على تمكين النساء المحرومات، من خلال تعليمهن كيفية زراعة نبته محلية برية تسمى الفونيو، في الأراضي الهامشية المهجورة. ومن خلال مبادرتها، تدعم سلمى عبدولاي أولئك النساء لزراعة الأراضي المهجورة، لمساعدتهن على إعالة أسرهن والحصول على الاستقلال المالي.

وقالت عبدولاي للجنة التقييم: بينما كنت في المستشفى حاملاً، كانت امرأة تجاورني قد ولدت للتو وتبكي طوال اليوم. اكتشفت أن زوجها قد هرب لأنه لم يستطع دفع 2.5 دولار في اليوم لتغطية النفقات الطبية. عرضنا عليها وظيفة في مزرعة الفونيو وهي الآن تحقق دخلًا مستقراً منذ 4 سنوات وتمكنت من إرسال أطفالها إلى المدرسة كل هذا اعتماداً على ذاتها. وستساعد منحة "إكسبو لايف" عبدولاي على شراء الأراضي من المجتمع المحلي ومنع إجلاء النساء عن الأراضي بمجرد أن تجعلها زراعة الفونيو صالحة للزراعة ولإنبات محاصيل مربحة أخرى.

ومن بين المشاريع الفائزة، مشروع طورته شركة كولار في ألمانيا لتطوير برّاد يعمل بالطاقة الشمسية يمكنه تخزين اللقاحات المنقذة للحياة في المناطق النائية دون الحاجة إلى الكهرباء. وستساعد منحة إكسبو لايف الشركة على تجربة المبرّد. ويملك كريستوف غولر، الشريك المؤسس لشركة كولار، طموحات عريضة إذ يقول: "في النهاية، نريد توفير بديل رفيق بالبيئة للمبرّدات التقليدية في جميع أنحاء العالم".

أما مشروع "أو.تي.تي.إيه.إيه" من الأرجنتين فيمنح صوتاً لمن يعانون صعوبات النطق من خلال جهازه المحمول المعتمد على الذكاء الاصطناعي، الذي يتنبأ بما يريد المستخدمون قوله ويقوله بدلاً عنهم. وبالإضافة إلى الوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين، ستساعد منحة إكسبو لايف المشروع على تطوير تكنولوجيا رائدة ـ جهاز دماغي حاسوبي يلتقط النشاط الكهربائي في القشرة الدماغية البصرية ثم يستخدم تعقب العين لتحديد الصورة التي يركز عليها المستخدم.

وقال هيكتور أندريس كوستا، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في مشروع أو.تي.تي.إيه.إيه: "نساهم في تحسين حياة أكثر من 2500 شخص تمكنوا من نطق أكثر من نصف مليون جملة باستخدام مشروع أو.تي.تي.إيه.إيه. وهذا يعني نصف مليون تعبير عن «أنا أحبك»، أو «أنا بخير»، أو «أنا سعيد» أو حتى مجرد «شكراً». هذه هي القوة الحقيقية لمشروع أو.تي.تي.إيه.إيه". وفيما يلي القائمة الكاملة للمبتكرين العالميين من الدورة الثالثة لبرنامج منح الابتكار المؤثر:

ساتي - الهند:

تنتج شركة ساتي إكو إنوفيشنز فوطاً صحية مستدامة مصنوعة من ألياف نبتة الموز المحلية، وهذه الفوط تتحلل خلال 6 أشهر. وبدعم من منحة إكسبو لايف، تهدف ساتي إلى تحقيق "مشروع المليون فوطة صحية" الخاص بها في المناطق الريفية في الهند.

آيز هيلث - الهند:

لمعالجة الوفيات والمضاعفات التي يمكن الوقاية منها الناتجة عن الولادة، طورت آيز هيلث مجموعة أدوات ولادة نظيفة. وستساعد منحة إكسبو لايف آيز على تدريب 1000 قابلة وتزويدهن بمجموعات الأدوات الكافية لدعم إتمام 10 آلاف ولادة آمنة.

كولار- ألمانيا:

يساعد مبرّد كولار الذي يعمل بالطاقة الشمسية على تخزين اللقاحات المنقذة للحياة عند درجة حرارة ثابتة باردة في المناطق النائية دون الحاجة إلى الكهرباء. وتهدف الشركة إلى استخدام منحة إكسبو لايف لإتمام النموذج الأولي الثالث وإنتاج برّاداتها التجريبية الأولى.

ديزرت كونترول - النرويج:

تعمل الشركة على إعادة تأهيل الأراضي البور باستخدام "الطين النانوي السائل" وهو خليط مبتكر من الماء والطين الصناعي يتم وضعه على الرمال الناعمة والجافة. وينتُج عن هذا هياكل إسفنجية يمكنها الاحتفاظ بالمياه والعناصر الغذائية للحفاظ على النباتات. وستساعد المنحة الشركة على بناء خلاطات أكبر وتطوير منتجها.

إيثس كراود- إندونيسيا:

أول منصة إسلامية للتمويل الجماعي للعقارات تتيح للمستثمرين الصغار تمويل وحدات سكنية جديدة منخفضة الدخل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وساعدت إيثس كراود أكثر من 5000 شخص في شراء منازل جديدة وستساعد المنحة الشركة في توسيع تأثير عملها.

هالو روبي - فنلندا:

تنتج شركة هالو روبي سلسلة من الكتب ولها موقع إلكتروني لتعليم الأطفال والآباء والمعلمين الحوسبة بطريقة ممتعة ومبتكرة ومناسبة للعمر. ستتيح منحة إكسبو لايف لـشركة هالو روبي إنتاج سلسلة من 10 مقاطع فيديو مجانية وإنتاج مواد تعليمية.

إنستيتيوت أوف أوركونيريه - تنزانيا:

يساعد المعهدنساء شعب الماساي على الحصول على الاستقلال المالي عن طريق تسويق المنتج الوحيد المسموح لهن بامتلاكه، وفقا للتقاليد وهو حليب الماشية. وأقام المعهد مصانع ألبان تشتري حليب الماشية من النساء لتصنيع منتجات الألبان التي تباع في جميع أنحاء تنزانيا. وستمكن المنحة المعهد من الوصول إلى المزيد من النساء وتوسيع نطاق التوزيع.

إنفست إي دي - الفلبين:

تعمل شركة إنفست إي دي، التي تتخذ من مانيلا مقراً، كمُقرِض طلابي خاص لطلاب الجامعات غير المؤهلين للحصول على القروض التقليدية. تقيّم إنفست إي دي مقدمي الطلبات باستخدام مصادر معلومات غير تقليدية وتزودهم بتمويل مرن. وستساعد منحة إكسبو لايف على تحسين تكنولوجيا المنصة وتوسيع عملياتها ليستفيد منها 3500 طالب.

سيلينا واموشيه- كينيا:

طورت سيلينا واموشيه منصة على الهاتف المحمول تسمح للمشترين والمصدّرين بتوريد المنتجات الطازجة مباشرة من أكثر من 3000 مُزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة دون الاتصال بالإنترنت. وستساعد منحة إكسبو لايف على تطوير المنصة وتوسيع عملها، ومساعدة المزارعين في الحصول على الاعتماد كمزارعين للمنتجات العضوية.

جان باك ـ باكستان:

تساعد جان باك على الوقاية من الأمراض التنفسية بين الفقراء في باكستان من خلال بيع مواقد الطهي التي تتطلب القليل من الوقود الحيوي للحد من إطلاق الدخان الضار. ولا يغطي المشروع المشاكل الصحية فحسب، بل يعالج أيضاً تلوث الهواء وإزالة الغابات. وستساعد المنحة على توفير المزيد من المواقد بأسعار معقولة.

جوبدو- الصين:

منصة توظيف عند الطلب توفر فرص عمل قصيرة الأجل لذوي الدخل المنخفض، لتساعدهم على زيادة رواتبهم، كما توفر إمكانية الوصول إلى التأمين الصحي والخدمات المالية بتكلفة منخفضة. وستساعد المنحة الشركة على توفير خدمات جديدة والتوسع.

مي تو إديوكيشن- المملكة المتحدة:

تتناول قضية القلق والاكتئاب المتزايدة بين الشباب من خلال توفير منصة آمنة للتحدث عن المشاكل والحصول على المشورة. وسيساعد إكسبو لايف التطبيق على التوسع لدعم أكثر من 100 ألف شاب في المملكة المتحدة بحلول 2020، والتوسع عالمياً.

موبيشورانس- جنوب أفريقيا:

توفر الشركة الناشئة تأميناً للمحاصيل بأسعار أفضل للمزارعين غير المؤمن عليهم باستخدام صور الأقمار الصناعية وبيانات الطقس بدلاً من البشر للتحقق من صحة الادعاءات. وستساعد منحة إكسبو لايف خمسة آلاف مزارع إضافي بالحصول على التأمين.

إنكلويمي دوت كوم- الأرجنتين:

منصة تساعد المعاقين الباحثين عن عمل في الحصول على عمل من خلال ربطهم مع جهات التوظيف. كما يعرّف البرنامج أرباب العمل على فوائد توظيف المعاقين. وعدد المسجلين بالفعل تجاوز 200 ألف شخص. وستساعد المنحة على أتمتة العملية وتوسيع نطاق عمل المنصة إلى بلدان أخرى.

أو.تي. تي. أيه. أيه- الأرجنتين:

مشروع يعيد الصوت لمن يعانون صعوبات النطق من خلال جهازه المحمول المعتمد على الذكاء الاصطناعي، الذي يتنبأ بما يريد المستخدمون قوله ويقوله بدلاً عنهم. وبالإضافة إلى الوصول إلى 200 ألف مستخدم إضافي، وعلى تطوير تكنولوجيا رائدة - جهاز دماغي حاسوبي يلتقط النشاط الكهربائي في القشرة البصرية ثم يستخدم تعقب العين لتحديد الصورة التي يركز عليها المستخدم.

بيكسيس- فرنسا:

بيكسيس هي منصة معتمدة على الذكاء الاصطناعي تهدف إلى أن تكون المستشار الوظيفي للمستقبل، عن طريق تزويد الطلاب بالمعلومات التي تساعدهم على اتخاذ خيارات مهنية وتعليمية أفضل. وستساعد منحة إكسبو لايف في تعزيز الأدوات الرقمية للمنصة والسماح لمؤسسها أستاذ تاريخ الفن بتطوير إصدارين باللغتين الإنجليزية والعربية من المنصة لمساعدة عدد أكبر من الطلاب.

بليمبتون فارمز- غيانا:

طورت نظاماً للزراعة المائية الخارجية يستند إلى الأصص منخفضة التكلفة المصنوعة من البولي إيثيلين التي تحول التربة الرملية البور إلى تربة صالحة للزراعة. ستساعد منحة إكسبو لايف على تمويل التجربة التجارية للنظام، من خلال نقل التجربة الحالية إلى مرحلة التسويق.

بوساديليس- روسيا:

بوساديليس والتي تعني بالروسية "ازرع غابة" لعبة هدفها التوعية بقضية إزالة الغابات بطريقة ممتعة. ومقابل كل شجرة افتراضية يغرسها اللاعب، يزرع متطوعٌ شجرة حقيقية. وحتى الآن زرع 3000 متطوع أكثر من 30000 شجرة في روسيا. ومع المنحة، تسعى بوساديليس للوصول إلى 500000 مستخدم في روسيا و500000 آخرين حول العالم.

فِش دوت مِي- البحرين:

تطبيق يربط الصيادين بالمستهلكين لتبسيط سلسلة التوريد، ويضمن عدالة أفضل في الأسعار للصياد وتوفير سمك طازج للمستهلك. وستساعد المنحة على تطوير سبل الدفع ضمن التطبيق وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة للصيادين من خلال جمع وتحليل بيانات المبيعات.

بابليك بلانيت بارتنرشيبس- البحرين:

(الشراكة مع الكوكب) هي مؤسسة استشارية تعمل على تطوير إطار عمل يجعل الحكومات والشركات تنظر إلى الطبيعة بصفتها شريكاً عند تطوير الحلول للتحديات التي تعمل عليها. وستساعد المنحة في تطبيق 3 مشاريع للشراكة مع الكوكب خلال السنة المقبلة.

سيام أورغانيك- تايلاند:

توفر للمزارعين في تايلاند فرصًا من خلال تعليمهم كيفية زراعة أرز جاسبري، وهو نوع جديد من الأرز الأرجواني الذي يتميز بقيمة غذائية أعلى من الأنواع العادية ما يسمح للمزارعين بالوصول إلى سوق جديدة لدى المهتمين بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية. وساعدت الشركة أكثر من 1800 مزارع على زيادة دخلهم، وبفضل منحة إكسبو لايف يهدفون إلى الوصول إلى 20000 عائلة.

سويو- كولومبيا:

تعمل على تمكين العائلات ذات الدخل المنخفض من خلال مساعدتها على ضمان حقوق ملكيتهم ما يؤدي إلى فرص مالية أكبر، وتهدف لمساعدة 500000 عائلة ذات دخل منخفض. وستساعد المنحة على تنويع خدماتها من خلال تطبيق الأتمتة الذكية وتعلم الآلة.

يونيك كواليتي برودكت إنتربرايز- غانا:

تسعى لمساعدة النساء المحرومات من خلال زراعة الفونيو وهو محصول بري محلي ينمو في الظروف المناخية القاسية وعالي القيمة الغذائية ما يساعد في معالجة قضايا البطالة بين النساء وانعدام الأمن الغذائي. وستساعد المنحة النساء على شراء أراضٍ للتوسع في العمليات.

تيتش مي ناو- الإمارات:

تساعد المنصة العالمية للتعليم المباشر وعند الطلب، على جعل الوصول إلى المعرفة أسهل لأي شخص في أي مكان وأي وقت من خلال الربط بين الطلاب والمعلمين حول العالم. وستساعد المنحة المنصة على التوسع.

أستاذ موبايل- الإمارات:

تطبيق يمكن المستخدمين في الدول الفقيرة من مشاركة المحتوى التعليمي على هواتفهم حتى دون الاتصال بالإنترنت. وسيستخدم أستاذ موبايل المنحة لتعديل محتواه التعليمي على الإنترنت كي يعمل دون اتصال بالإضافة إلى تنظيم سلسلة ورش عمل في عددٍ من المواقع الأساسية.

ووبوكس- صربيا:

تنتج الشركة حافظات حرارة مبطنة بالصوف يمكن استخدامها بدل صناديق البولسترين الشائعة الاستخدام في قطاع المواد الغذائية. وتقدم هذه الحافظات أداءً مماثلاً للصناديق التقليدية مع استخدام مواد رفيقة بالبيئة ما يعني تجنب استخدام ملايين الأطنان من المواد الضارة كل عام. ستستخدم منحة إكسبو لايف لزيادة القدرة الإنتاجية والتوسع في الأسواق الأوروبية والأميركية.

طيف واسع من الابتكارات والحلول الإبداعية

شملت قائمة المشاريع الحاصلة على الدعم ابتكارات تتراوح بين مبادرات زراعية تساهم في تمكين النساء والمزارعين ومنتجات جديدة قد تتمكن من مكافحة التصحر أو المشاريع الهادفة للحد من انتشار النفايات البلاستيكية.

وتغطي هذه المشاريع طيفًا واسعًا من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتجددة والتقنيات المالية وإدارة النفايات وإدارة المياه. ولمساعدة هذه المشاريع على الوصول إلى كامل إمكاناتها، يوفر إكسبو لايف لكل مبادرة ناجحة منحة قد تصل إلى 100 ألف دولار، يتم توفيرها على مراحل تبعاً لدرجة تقدم المشروع المعني والنتائج التي يحققها. كما يجري دعم المشاريع بالتوجيه التجاري والترويج، وقد تتاح الفرصة لعرض أعمالها على ملايين الزوار في إكسبو 2020 دبي.

وقال يوسف كايرز، نائب رئيس - إكسبو لايف - إكسبو 2020 دبي: الابتكار من الجميع وإلى الجميع هو أحد العناصر الرئيسية في مسعانا لإعادة صياغة نهج عمل إكسبو الدولي وما ينبغي عليه القيام به من خلال الاستفادة من قدرته على جمع الناس قبل الحدث لتمكين مقدمي الحلول للمشكلات في جميع أنحاء العالم من تعزيز الابتكار وبناء الشراكات التي تترك إرثاً دائماً يمتد لما بعد انعقاده، ليس فقط في الإمارات والمنطقة ولكن في جميع أنحاء العالم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon