«إتقان للاستثمار» تستحوذ على شركة إماراتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال رجل الأعمال السعودي حمد السليمان، رئيس مجلس إدارة إتقان للاستثمار، إن شركته التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقراً استحوذت على شركة بايرن لتأجير المعدات، أكثر شركات تأجير المعدات تنوعاً في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في صفقة بقيمة مليار درهم.

وأضاف في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» إن الصفقة تمت بالتعاون مع صندوق تامار في بور للطاقة، الذي تأسس ويدار بالشراكة مع مجموعة في بور الدولية ومقرها هونج كونج، وسايتك باسيفيك الصينية.

وتابع: تتضمن الصفقة أيضاً الاستحواذ على شركات أخرى تحت مظلمة بايرن وهي، سبايس ميكر (الإمارات)، بايرن للخدمات التقنية (السعودية) وبايرن لتأجير المعدات الطبية.

وتقدم بايرن لتأجير المعدات، المصنفة ضمن أكبر 100 شركة تأجير على مستوى العالم، حلول تأجير عالية الجودة لطيف واسع من القطاعات تشمل الطاقة، النفط والغاز، الإنشاءات والبنية التحتية، الفعاليات، الصناعات والتصنيع والمراسي والموانئ، وتتعامل مع مختلف الشركات المحلية والعالمية العاملة في الخليج.

وأضاف أن بايرن من أكثر الموردين للمعدات المؤجرة تنوعاً في منطقة الخليج، بعدد 15 موقع في المنطقة وأسطول من أكثر من 10 آلاف معدة. وأوضح أن الهدف الرئيسي من الاستحواذ الانتقال من منطقة الخليج للتوسع في عدد من الأسواق الآسيوية، مضيفاً أن الشركة تنظر حالياً باهتمام إلى مصر وبعض الدول الأفريقية.

وقال إن قطاع التأجير في المنطقة أمامه فرص نمو كبيرة لا سيما وأنها منخفضة تصل حالياً إلى 7% مقارنة 80% في الأسواق الدولية. وقال إن نظرتنا المستقبلية للإمارات إيجابية في ظل وجود حزمة كبيرة من المشروعات الضخمة ضمن معرض إكسبو 2020 الدولي في دبي والرويس ومنطقة خليفة الصناعية كيزاد في أبو ظبي.

وأضاف: سنسعى بشكل كبير إلى نمو أعمال بيرن في قطاعات لا تتواجد فيها حالياً مثل قطاع التنقيب بأبوظبي وقطاع الفعاليات والمهرجانات في دبي. وأشار إلى أن الشركة ستركز توسعاتها بالسعودية واستثماراتها في التعامل مع مصانع التكرير والكيماويات مع النهضة الشاملة المرتقبة بالمملكة بعد إطلاق رؤية 2030 علاوة على مشروع مدينة «نيوم» العملاقة.

ولفت إلى أن الشركة ستدرس طرح صكوك إسلامية لتوظيفها في مشاريع الشركة المستقبلية. وأضاف أن الشركة تسعى حالياً للفوز بأربعة مشاريع جديدة: اثنان بقطاع الكهرباء وآخر بقطاع البترول، بالإضافة إلى مشروع آخر بقطاع المعدات الصناعية.

ولفت إلى أن هذه الشراكات التي تسعى إليها ستعقدها مع شركات كبرى شبه حكومية، منوهاً إلى أن اثنين بالإمارات وآخرين بالسعودية. وعن الإدراج والطرح العام لأسهم «بيرن»، قال: إن هناك توجهاً مستقبلياً للإدراج في البورصة ولكن لم نحدد الوقت أو السوق المالي.

Email