تقديراً لدورها في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

مصر تتصدر قائمة أفضل 18 هيئة ترويج استثماري

حصلت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، على جائزة أفضل هيئة لترويج الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال حفل توزيع جوائز الاستثمار السنوي الذي أقيم في فندق أرماني، وذلك ضمن فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي 2018 الذي اختتم فعاليات دورته الثامنة أمس في مركز دبي التجاري العالمي للمعارض والمؤتمرات، في حين حلت الهيئة المغربية للاستثمار وتنمية الصادرات المرتبة الثانية.

وتلعب هيئات ترويج الاستثمار دورًا كبيرًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات وتساعد في خلق فرص العمل والحد من الفقر. ففي 2016 تم تسجيل أكثر من 1.52 تريليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في جميع أنحاء العالم، وتم ضخ 653 مليار دولار في الاقتصادات النامية.

كما فازت «إنفيست إنديا» بجائزة أفضل هيئة ترويج استثمار لمنطقة جنوب وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي، في حين حصلت وكالة ترويج التجارة الفيتنامية على المركز الثاني. وحصلت شركة Flanders Investment Trade البلجيكية على الجائزة عن أوروبا، في حين احتلت وزارة التجارة الدولية البريطانية المركز الثاني. وكانت كازاخستان للاستثمار الفائز في منطقة آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا.

وفي منطقة وسط وشرق أوروبا وتركيا، فازت وكالة للتنمية الصربية «فويفودينا» بجائزة أفضل هيئة، في حين احتلت الوكالة السلوفاكية للاستثمار والتنمية المركز الثاني. أما منطقة شرق أفريقيا، فقد فازت لجنة الاستثمار الإثيوبية بأفضل جائزة، في الوقت الذي جاء به مجلس التنمية في رواندا في المركز الثاني. وفي منطقة غرب ووسط أفريقيا، فاز مركز غانا لترويج الاستثمار بأفضل جائزة، بينما حصلت لجنة ترويج الاستثمار النيجيرية على المركز الثاني.

كما حصلت على الجائزة في جنوب أفريقيا وكالة سوازيلند لتشجيع الاستثمار، بينما حصل مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس على المركز الثاني. أما شركة انفست سانت لوشيا فقد فازت بجائزة أفضل شركة في أميركا اللاتينية والكاريبي. وقال داود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي «إن جوائز ملتقى الاستثمار السنوي هي انعكاس لقوة هيئات ترويج الاستثمار في جذب الاستثمار الذي يساعد هذه الدول على تطوير الاقتصادات بسرعة وخلق وظائف».

وأضاف قائلاً «يلعب ملتقى الاستثمار السنوي دوراً حاسماً في دعم هيئات تشجيع الاستثمار لتنمية قدرتها على جذب الاستثمار، وهذا ما أظهرته النتائج. وفي الواقع شكلت هيئات تشجيع الاستثمار أمثلة ناجحة وملهمة لوكالات تشجيع الاستثمار الأخرى».

تعليقات

تعليقات