المنصوري: فرص واسعة في الاستثمار الزراعي والخدمات اللوجستية

«الاقتصاد» تبحث التعاون مع مولدوفا لبناء شراكات مستدامة

سلطان المنصوري وتيودور فسجي وعبد الله آل صالح خلال اللقاء في أبوظبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، مع تيودور أوليونو فسجي، وزير الخارجية والتكامل الأوروبي بجمهورية مولدوفا، سبل تطوير مستوى التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وجمهورية مولدوفا خلال المرحلة المقبلة.

جرى اللقاء في مقر وزارة الاقتصاد بدبي، بحضور عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية، وعبد الله الفن الشامسي، وكيل مساعد بالوزارة ورئيس الفريق التنفيذي للابتكار.

أكد الوزيران أهمية الخطوات التي اتخذها البلدان خلال المرحلة الماضية للانتقال إلى مستوى جديد من الروابط الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية التي أسهمت في توسيع إمكانات التعاون التجاري والاستثماري، ووفرت أرضية خصبة لتطوير شراكات فعالة وواعدة على المستويين الحكومي والخاص في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن أبرزها الطيران المدني والخدمات اللوجستية والاستثمار الزراعي، فضلاً عن تعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار والمشاريع المتبادلة.

وناقشا الترتيبات وجهود التنسيق الجارية على مستوى المؤسسات والقطاع الخاص في البلدين لتنظيم ملتقى الأعمال الإماراتي المولدوفي الثاني، المقرر عقده بدولة الإمارات في مايو المقبل، ويمثل استكمالاً للمحطات المتلاحقة في تطور علاقات البلدين.

شراكة

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري إن الرغبة المشتركة لقيادتي البلدين والجهود التي قطعاها في توطيد علاقاتهما على مختلف المستويات يخلق اليوم فرصاً واسعة لبناء شراكة مستدامة تحقق مصالح الطرفين وتعود بالمنفعة على مجتمعي الأعمال فيهما.

وأعرب معاليه عن حرص دولة الإمارات على تعميق التعاون للاستفادة من الفرص المتزايدة التي تطرحها السوق المولدوفية في عدد من القطاعات، ومن أبرزها الاستثمار الزراعي والمنتجات الغذائية، حيث أكد معاليه أن الدولة لديها شركات متخصصة ذات خبرات عالية وقدرات استثمارية كبيرة في هذا المجال، وهي تستثمر بنجاح في أوروبا الشرقية، ما يسهل فرص الشراكة الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.

كما أكد معاليه أهمية مواصلة الجهود الجارية لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني والشحن الجوي، الذي يعد قطاعاً محورياً لرفع مستوى التبادل التجاري وتسهيل انتقال المستثمرين ورجال الأعمال لدعم الاستثمار المتبادل، فضلاً عن تشجيع السياحة والتبادل الثقافي.

مشاريع

من جانبه أثنى تيودور أوليونو فسجي، وزير الخارجية والتكامل الأوروبي بمولدوفا على العلاقات الإماراتية المولدوفية، وأبدى حرص بلاده على المضي في توطيد أواصر التعاون في مختلف القطاعات.

وأكد أن الجهات المختصة في البلدين تبذل جهوداً متواصلة لتعزيز التعاون في مجال الطيران، إيماناً بأهميته لتنمية التعاون الاقتصادي الثنائي، كما أوضح أن مولدوفا لديها مقومات وبنى تحتية مهمة ومناطق اقتصادية حرة تؤهلها لتصبح أحد مراكز الخدمات اللوجستية البارزة ولا سيما في مجال التخزين على مستوى منطقة أوروبا الشرقية. وفي مجال الزراعة، رحب بالتعاون مع دولة الإمارات، مؤكداً أن مولدوفا لديها إمكانات زراعية عالية ومصادر مائية وفيرة وأراض واسعة غير مستثمرة بالصورة المثلى، ما يوفر فرصة حيوية للشراكة في هذا المجال.

إلى ذلك، أكد حرص قطاع الأعمال المولدوفي بصورة موسعة وفاعلة في ملتقى الأعمال المشترك المقرر في مايو المقبل، حيث أكدت أكثر من 50 شركة مولدوفية مشاركتها حتى الآن، متوقعاً ارتفاع عدد المشاركات خلال المرحلة المقبلة.

Email