«تنظيم الاتصالات» تطلق مختبر تجربة المستخدم ومركز تغطية

حمد المنصوري وسيف بن غليطة خلال جولة بمركز التغطية - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات رسمياً، أمس، مختبر تجربة المستخدم، ومركز تغطية، وذلك بهدف تطوير الحضور الرقمي للجهات الحكومية سواء على الويب أو الهاتف الذكي أو على أكشاك الخدمة، بالنسبة للمختبر الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه في حكومة الإمارات، وبهدف تعزيز جودة خدمات وتغطية شبكات الهاتف المحمول بالنسبة للمركز

وأكد حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خلال الحدث، أن «الهيئة» طورت مركز «تغطية» ومختبر «UX Lab» بجهود إماراتية مستخدمة أحدث التقنيات العالمية في التواصل المباشر بين موظفي «الهيئة» على الأرض وبين المركز والمختبر.

وأضاف المنصوري أن الإمارات تستهدف المراكز الأولى عالمياً في ما يتعلق بجودة خدمات وتغطية شبكات الهاتف المتحرك، وفقاً لتقارير التنافسية العالمي الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي وتقارير الاتحاد الدولي للاتصالات. وأضاف المنصوري:

«يأتي هذا الإطلاق في إطار سعي «الهيئة» لرفع نوعية خدمات قطاع الاتصالات في الدولة للمحافظة على سمعة وتنافسية الدولة في قطاع الاتصالات والمعلومات الذي يمثل العمود الفقري للتحول للاقتصاد المعرفي.

حيث يهدف مركز «تغطية» لقياس جودة تغطية شبكات الهاتف المتحرك في جميع المناطق المفتوحة وداخل المنشآت الحكومية والمباني السكنية على الإطلاق ومن ثم الاستفادة من هذه المعلومات في رفع كفاءة التغطية بالتعاون مع «اتصالات» و«دو» و«فيرجن موبايل». ومختبر تجربة المستخدم متاح لخدمة الجهات الحكومية كافة في دولة الإمارات، ونأمل أن يسهم هذا الأمر في تحسين الحضور الرقمي للحكومة، وأن ينعكس ذلك على الجودة والرضا والاستخدام في ما يتعلق بالخدمات الحكومية.

ونحن واثقون من أن الاستماع إلى حاجات المستخدمين ومراقبة تحليل سلوكهم أثناء تصفحهم المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية سيؤدي إلى فهم أفضل لاحتياجاتهم وبالتالي سيوفر على الحكومة الكثير من الجهد لتحقيق الأهداف المنشودة».

خطوة استباقية

من جانبه، قال المهندس سيف بن غليطة، المدير التنفيذي لشؤون تطوير التكنولوجيا في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: مركز تغطية يهدف إلى الارتقاء بمستوى تغطية شبكات الهاتف المتحرك بالتعاون مع «اتصالات»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، وكخطوة استباقية لتقديم شكاوى المستخدمين تجاه التغطية.

إمكانية متطورة

وقال المهندس محمد جداح، مدير الشبكات والخدمات اللاسلكية في تنظيم الاتصالات: مركز تغطية يضم أحدث الإمكانيات التقنية عالمياً، حيث تم عمل مسح للشبكات وتقديم معلومات دقيقة من المواقع كافة، ومن ثم مشاركة المعلومات مع مزودي خدمات الاتصالات في الدولة لرفع كفاءة التغطية ولتعزيز التنافس في الجودة بين الشركتين.

وحول استخدام بعض المشاركين لهواتف قديمة أو غير داعمة لتقنيات الجيل الثالث أو الرابع، والشكوى من ضعف التغطية من جراء استخدام هذه الهواتف أكد أن الهيئة لديها إمكانات فنية لرصد جودة هذه الحالات بدقة والتعرف إلى أوجه الخلل. وقال المهندس محمد السعدي، مدير عمليات شبكات الاتصالات من مركز تغطية:

حددت الهيئة جملة من المعايير العالمية والرئيسية التي يتم من خلالها تقييم مستوى جودة خدمات المرخصين، وأهمها معايير جودة الخدمات الصوتية، وخدمات البيانات التي تتضمن قياس مستوى تغطية الهاتف المتحرك، ونسبة نجاح إتمام المكالمات، إضافة إلى نسبة نجاح إنشاء مكالمات الهاتف المتحرك، ونسبة انقطاع المكالمات.

Email