مواجهة تحديات بيئة الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت جلسة حوارية، استضافتها مؤخراً مدينة دبي للإنترنت، كيفية تغلب المرأة على التحديات التي تواجهها في مكان العمل، لا سيما في القطاعات التي يهيمن عليها الرجال، وتأتي الجلسة، ضمن سلسلة فعاليات جلسة «حديث التكنولوجيا».

وجمع الحدث بين سيدات ملهمات في عالم الأعمال، لتبادل أفكارهن حول الحواجز التي تواجههن في مكان العمل. وأقيم الحدث في مركز «in5 للتكنولوجيا»، بمشاركة كل من أمل مراد، أول مدربة باركور إماراتية، ونعومي دسوزا، المستشارة الاستراتيجية في شركة IBM،.

وجيني غنيمة، المؤسسة والرئيس التنفيذي لمنصة «باي سلايس» لتمويل المشاريع الصغيرة، وفيدريكا روسي مديرة مركز التسارع الرقمي في شركة «أكسنتشر»، وأسماء شباب مديرة محفظة التسويق في شركة واتسون لإنترنت الأشياء IBM الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، والدكتورة كافيتا شوكلا نائب رئيس مساعد لمركز الموارد المؤسسية وتوظيف الطلاب في جامعة أميتي دبي.

سيناريوهات

وأدارت تمارا بيوبيك مديرة تحرير «أنتربرنيور» الشرق الأوسط، حلقة نقاشية حيوية، شملت عرض أربعة سيناريوهات على المشاركين، حول المصاعب الشائعة التي تواجه السيدات في مكان العمل. وباستخدام مجموعة من الابتكارات والرؤى، تطرق المتحدثون والمشاركون إلى طرائق مختلفة للتعامل مع هذه التحديات ومواجهتها.

وقالت أسماء شباب مديرة محفظة التسويق في شركة واتسون لإنترنت الأشياء IBM الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: «بصفتك امرأة، يشار إليك عادةً إما كقائدة متسلطة أو ضعيفة جداً، لكن الأمر يعتمد في الحقيقة على ما تشعرين بأنك مقتنعة به، فأنت بحاجة إلى قبول طبيعتك، سواء كنت خجولة أو حازمة، واكتشاف كيف يمكنك توظيف هذه الطبع لمصلحتك».

مستقبل

وعلقت الدكتورة شوكلا من جامعة أميتي، على ذلك قائلة: «في نهاية المطاف، نحن نتحكم بمصيرنا، كما أننا محظوظون بأنه لدينا القدرة على صناعة المستقبل من خلال الأجيال الجديدة، فأفضل ما يمكننا فعله، هو تربية فتيات يتمتعن بشخصية قوية، ليواصلن مسيرة تحقيق المساواة بين الجنسين».

وفي نقاش شيق مع نعومي دسوزا، تحدثت أمل مراد، عن كيفية الجمع بين شغف المرء ومسؤولياته الأخرى، وكيفية الحفاظ على التوازن بينهم، وقالت: «كامرأة إماراتية، هناك الكثير من الأنماط التي ينبغي عليّ مواجهتها. نحن شديدات على أنفسنا وعلى بناتنا، لأننا دائماً ما نشعر بالخوف الذي يدفعنا للتراجع وقبول الواقع الذي نعيشه. علينا أن نجد سبلاً تساعدنا في التغلب على تلك المخاوف. والسبيل الذي اخترته لنفسي، هو رياضة الباركور، لأنها تعلمنا كيف نواجه مخاوفنا بشكل مباشر».

دور رئيس

من جانبه، قال عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: «تعد دولة الإمارات، رائدة في المنطقة في مجال المساواة بين الجنسين، إذ تضطلع المرأة بأدوار رئيسة في القطاع الخاص والحكومي.

على سبيل المثال، تشغل السيدات 30 في المئة من المناصب الوزارية في مجلس الوزراء، وهي نسبة مرتفعة، تتفوق فيها الإمارات على معظم الدول. وتماشياً مع رؤية البلاد، تقوم مدينة دبي للإنترنت، بدور بارز في دعم المرأة في منطقة الشرق الأوسط، حيث نسعى، انطلاقاً من مجتمعنا، لدعم بيئة عمل تمكّن الجميع من الازدهار».

Email