المنافسة وحرب الأسعار في مصلحة المستهلك

العبار: فرص نمو التجارة الإلكترونية واعدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد محمد العبار، مؤسس منصة نون للتجارة الإلكترونية ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، أن التجارة الإلكترونية لا تمثل حالياً في منطقة الشرق الأوسط سوى نسبة تتراوح بين 1.5% و2%، وهي نسبة بالغة الضآلة بالمقارنة مع المناطق الأخرى في العالم.

وأضاف في حوار مع وكالة «بلومبيرغ»، أن نمو قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة واعد وستذهب بعيداً أسرع من باقي مناطق العالم، وربما بنسبة تتراوح بين 10 و15%.

وعن منصة نون للتجارة الإلكترونية وكيف ستصبح؟ قال إنها ستكون نظاماً اقتصادياً. وعن الحرب السعرية بين شركات التجارة الإلكترونية، قال أنه كانت هناك بالفعل حرب سعرية، على الأقل خلال الشهرين الماضيين، والمستهلك هو الرابح من هذه الحرب. وأكد أن كل طرف منافس في هذه الحرب يبيع منتجاته بأسعار تقل 10% أو 15% أو 20% عن أسعارها الأصلية.

وعن خدمة التوصيل قال بأن منصة نون تدعم خدمة التوصيل حالياً. وأكد أن الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط مازالت تتعلم. وهذا تحديداً هو ما تفعله الشركات العالمية في هذا القطاع، فهم يوصلون إليك المنتجات من دون رسوم توصيل في بادئ الأمر، ويدعونك تعتاد الأمر وتتأقلم مع هذا النمط من الحياة، ثم يبدؤون بعد ذلك في تحقيق هوامش أرباح أعلى، بل وربما يسيطرون على السوق بعد ذلك، وهذه هي الطريقة المعتادة.

Email