4.9 % نمو مبيعات القطاع في الإمارات سنوياً حتى 2021

تأسيس مجموعة عمل التجزئة تحت مظلة غرفة دبي

ماجد الغرير ومسؤولو غرفة دبي مع ممثلي قطاع التجزئة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي أمس «مجموعة عمل قطاع التجزئة» لتوحيد أصوات الشركات العاملة في هذا المجال الحيوي، ليرتفع بذلك عدد مجموعات الأعمال المنضوية تحت مظلة الغرفة إلى 29 مجموعة عمل. ويبلغ عدد مجالس الأعمال 49 مجلس عمل مما يرفع عدد مجموعات ومجالس الأعمال المنضوية في عضوية الغرفة إلى 78 مجموعة ومجلس أعمال.

وتضم المجموعة شركات ومؤسسات بارزة مثل أباريل وجيوردانو وشلهوب والطاير ولالس، وآزاديا والشايع وسوق دبي الحرة وصدّيقي القابضة ولاند مارك بالإضافة إلى «آر بي جي». وتم انتخاب نيليش فيد رئيساً للمجموعة التي ستكرس جهودها للارتقاء بقطاع التجزئة في دبي، والذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية لاقتصاد الإمارة.

خطوة مهمة

واعتبر ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي تأسيس المجموعة خطوة مهمة نحو تعزيز تنافسية قطاع التجزئة، حيث ستسهم في توحيد أصوات الشركات العاملة في هذا القطاع المهم مما يساعد الغرفة على خدمة هذا القطاع بأسلوب مبتكر.

وقال إن المجموعة ستعمل على تحديث الآليات التي يعمل بها القطاع وستدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما ستعمل على تعزيز الابتكار في العلامات التجارية المحلية والحد من استيراد العلامات التجارية العالمية، مشيراً إلى أنها ستعمل على اتخاذ كافة الخطوات التي تنشط نمو القطاع ومعالجة كافة التحديات والمخاطر والتي قد ترتبط بتراجع الطلب أو ارتفاع التكلفة التشغيلية حتى يتمكن أصحاب الأعمال من الاستمرار في أعمالهم من خلال الإجراءات التنظيمية والتشريعات.

ولفت الغرير إلى أن الغرفة تدرك أهمية قطاع التجزئة في تحفيز تنافسية مجتمع الأعمال حيث توقع تقرير «بيزنس مونيتر انترناشونال للربع الأول من 2018» نمو إنفاق المستهلكين في الإمارات إلى 4.1% خلال 2018، كما توقع نمو أعداد السياح الزائرين للدولة بمعدل سنوي يبلغ 5.7% خلال الفترة 2017-2021 ليصل عدد السياح للدولة إلى 24.3 مليون سائح في 2021.

وأشار الغرير إلى أنه من المتوقع نمو سوق التجزئة في الإمارات لتتجاوز المبيعات 261 مليار درهم في 2021، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.9% حسب توقعات «يورومونيتر»، وبالتالي فإننا نستعد لهذه المرحلة من النمو المتوقع في هذا القطاع عبر تأسيس هذه المجموعة التي ستنسق جهود أعضائها للمساهمة في نمو القطاع ولعب دوره في مسيرة التنمية المستدامة.

قطاعات نشطة

بدوره أكد نيليش فيد، رئيس المجموعة رئيس اباريل، أن تأسيس المجموعة يأتي في وقت يشهد فيه القطاع تحديات مختلفة مع بلوغه مرحلة عالية من النضوج تتطلب العمل على الحفاظ على مكتسباته خلال السنوات الماضية، من خلال وضع معايير نوعية تواكب المكانة التي بلغتها دبي كوجهة عالمية للسياحة والتسوق.

ونوه بالقرار الأخير لحكومة دبي بشأن تجميد زيادة الرسوم الحكومية مدة ثلاث سنوات، موضحاً أن القرار من شأنه أن يسهم في تعزيز نمو القطاع، الذي نجح في تجاوز تبعات تطبيق القيمة المضافة وتأثيرها في قرارات المستهلكين، لافتاً إلى أن عمليات البيع بدأت تعود لطبيعتها منذ بداية شهر مارس بعد أن استوعب المستهلكون تطبيق الضريبة التي يتم العمل بها في العديد من بلدان العالم.

مرحلة النضوج

من جانبه أكد منصور الحجار رئيس العمليات التنفيذي لقطاع الأزياء في مجموعة شلهوب أن أهمية المجموعة تتمثل بثلاثة أمور، الأول جمع المعلومات اللازمة لتقييم حجم قطاع التجزئة وتكاليفه وحجم النمو، فالسنوات الماضية شهدت نمواً قوياً جداً، والآن القطاع وصل إلى حالة نضوج، والمشاكل التي نواجهها هي نفسها التي نراها في البلاد الأخرى المتقدمة، فلذلك يجب أن ننظر إلى القطاع بطريقة مختلفة وهذه النظرة تتطلب منا جمع المعلومات اللازمة من المبيعات والتكاليف للوقوف على آليات لدعم هذا القطاع.

والثاني يتعلق بالقوانين وكيف يمكن لنا العمل مع الدوائر الحكومية لنتعاون على تعديل قوانين تتعلق بالتنافسية، والاتجاه الثالث التجارة الإلكترونية، فهناك فئة كاملة اليوم تركز على هذا القطاع، ولذلك سندرس آليات تطوير القطاع لنصنع من دبي إحدى أقوى المدن العالمية في التجارة الإلكترونية.

وقال: في ما يتعلق بضريبة القيمة المضافة نجد أن معظم الدول اليوم تقوم بتطبيق الضريبة، وبالتالي هناك فترة معينة يمر بها المستهلك ليتمكن من فهم هذه الضريبة والتأقلم معها، وهذا ما نراه سواء في الإمارات أو في السعودية بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

منصة بيانات رقمية

كشف خليل حداد مدير إدارة الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في غرفة دبي عن العمل على تطوير منصة رقمية لرصد توجهات الإنفاق الاستهلاكي في قطاع التجزئة بدبي، ويشمل الرصد بيانات قيمة الإنفاق وفئات المنتجات التي تستحوذ على حصة من مشتريات المستهلكين.

ولفت إلى أن المنصة ستعتمد على بيانات قنوات الدفع في نقاط البيع مما يساعد على متابعة أداء مختلف منافذ البيع بجميع الفئات، ليتم تقييمها بالمقارنة بالأسواق العالمية الأخرى من خلال شبكات الدفع الخاصة بالشركاء، على غرار شركة نتورك انترناشيونال وفيزا وماستركارد. وأوضح أن إطلاق المنصة على الموقع الإلكتروني للغرفة سيتم خلال الربع الثالث من العام الجاري.

Email