تجديد تحذير منافذ البيع بعجمان من استغلال «القيمة المضافة»

هاشم النعيمي متحدثاً خلال الاجتماع مع منافذ البيع في عجمان | تصوير: يونس يونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت وزارة الاقتصاد أصحاب مراكز التسوق ومنافذ البيع في إمارة عجمان من رفع أسعار السلع.

وشددت على أنه سيتم إغلاق أي منفذ بيع رفع الأسعار استغلالاً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتنطلق صباح اليوم حملة موسعة بالتنسيق بين وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في عجمان على منافذ البيع للتأكد من الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والاطلاع على قوائم أسعار السلع لدى أصحاب مراكز التسوق ومنافذ البيع المختلفة خلال الأسبوع الحالي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد صباح أمس بمقر وزارة الاقتصاد في عجمان مع أصحاب منافذ البيع في الإمارة. وتحدث خلال الاجتماع الدكتور هاشم النعيمي، مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد حيث شدد على أهمية التزام أصحاب منافذ البيع والتجار بعدم رفع الأسعار، مؤكداً أن هذا الأمر غير قانوني ويعد استغلالاً لتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة. مشدداً بأنه سيتم إغلاق أي محل تجاري يقوم برفع أسعار السلع دون مبرر أو الرجوع إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد لمعرفة أسباب زيادة الأسعار.

وأشار النعيمي بأن بعض منافذ البيع قامت برفع الأسعار، مؤكداً أن هذا الأمر غير قانوني، وموضحاً بأنه تقرر تنظيم حملة شاملة بدءاً من صباح اليوم ولمدة أسبوع وذلك بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، بهدف ردع المخالفين واتخاذ إجراءات صارمة. وأوضح أنه لا يتم في حالة إثبات زيادة الأسعار عدم تحرير إنذار بل الإغلاق مباشرة للمحل التجاري.

وذكر أن الوزارة ستقوم بعمل مقارنة لأسعار كافة السلع قبل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بالأسعار الحالية لمعرفة نسبة الزيادة في الأسعار، مشيراً إلى ضرورة عدم كتابة قيمة السعر على السلعة مضافاً إليه قيمة الضريبة، بل يتم تحصيل قيمة الضريبة مباشرة عن طريق المحصل وتبينها للمستهلك في الفاتورة وخلاف ذلك يعتبر الأمر مخالفاً للقانون.

كما أشار إلى أنه سيتم أسبوعياً مراجعة أسعار السلع في كافة منافذ البيع بعجمان بغرض حماية المستهلكين من استغلال التجار برفع الأسعار. كما طالب فروع منافذ البيع بالرجوع إلى إداراتها الرئيسية وإعلامها بتحذير الوزارة من رفع الأسعار، مؤكداً أنه سيتم إغلاق جميع الفروع والمحلات في كافة إمارات الدولة حال إثبات وجود مخالفة في تطبيق القانون ورفع الأسعار.

وطالب مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك من التجار وأصحاب منافذ البيع بخفض أسعار السلع التي تم رفعها استغلالاً لتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، وذلك قبل بدء الحملة الشاملة على كافة المحلات التجارية ومراكز التسوق الكبرى.

حماية المستهلكين

ومن جانبه، قال الشيخ سلطان بن صقر النعيمي، مدير مكتب وزارة الاقتصاد بعجمان: نعمل وفق توجيهات الوزارة بضرورة مراقبة أسعار السلع وحماية المستهلكين وتحقيق الاستقرار في الأسواق من اجل التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن الحملة التي تنطلق صباح اليوم تشمل مراكز التسوق ومنافذ البيع والبقالات والمطاعم وكافة المحلات الخدمية للتأكد من عدم رفع الأسعار بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان.

يوم المستهلك

تطرق مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد إلى الاحتفال بيوم المستهلك الخليجي خلال الفترة من 1-14 مارس تحت شعار «نحو تسوق إلكتروني آمن للمستهلك»، مشيراً إلى أنه مطلوب من كافة منافذ البيع تحديد تخفيض يصل إلى 50% لـ 100 سلعة على مدار فعاليات اليوم الخليجي للمستهلك. كما طالبت الوزارة أصحاب مراكز التسوق بتقديم قوائم بـ1700 سلعة مثبتة الأسعار على مدار العام.

Email