دور محوري لـ«راكز» في وضع الإمارة بمصاف وجهات الأعمال العالمية - البيان

أحمد بن صقر القاسمي لـ « البيان الاقتصادي»:

دور محوري لـ«راكز» في وضع الإمارة بمصاف وجهات الأعمال العالمية

أحمد بن صقر القاسمي

كشف الشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز» في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» على هامش الجولة التفقدية لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لمراكز الخدمات الجديدة بالمبنى الرئيسي للهيئة وبالحمرا، عن خطة مشاريع ومبادرات مقبلة في العام 2018 داعمة للرؤية الطموحة في تطوير «راكز» تفوق التوقعات، وذلك استناداً إلى موجهات استراتيجية مستمدة من خطة رأس الخيمة للتنمية الاقتصادية ودعم الاستثمار.

وأفاد أن أهم تلك المشاريع تتمثل في تطوير مراكز خدمات أخرى في المناطق التابعة لها والتي سيتم الإعلان عنها في وقتٍ لاحق هذا العام، ومن أهمها منطقتا الغيل والحليلة. وقال إنه في الوقت الذي نجحت فيه «راكز» في خلق بيئة متكاملة لإنجاز معاملات العملاء تحت سقفٍ واحد، فإننا نتطلع في الوقت الحالي إلى تطبيق فكرة «الموظف الشامل».

والتي تعد واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تعمل «راكز» على تطويرها للتسهيل على المراجعين من العملاء والمستثمرين إنجاز معاملاتهم بدقة وسرعة وتعزيز الخدمات المقدمة لهم دون الحاجة إلى عناء الطواف في أروقة الإدارات الأخرى أو التعامل مع أكثر من موظف لإتمام جميع الخدمات المطلوبة.

وقال إن الخطة المستقبلية للهيئة تهدف إلى توظيف الآفاق الاستثمارية في خدمة المسيرة التنموية الطموحة، وإلى جعل «راكز» لاعبا محوريا ومساهما بارزا في وضع رأس الخيمة في مصاف الوجهات العالمية على خارطة الأعمال والاستثمار في العالم.

كوادر

كما أوضح أن «راكز» تولي اهتماماً كبيراً بالكوادر الوطنية العاملة لديها والتي تشكل جزءاً مهماً من مسيرتها التنموية، حيث تسعى دائماً إلى تطوير وصقل قدراتهم لإبراز كفاءتهم وإمكانياتهم وقدرتهم على المنافسة والمساهمة في نمو ونجاح المؤسسة، حيث بلغت نسبة التوطين 20%. وتطمح «راكز» إلى رفع النسبة بتوظيف مواطنين متميزين وطموحين ليكون لهم دور فعال في رحلة نجاحات الهيئة.

وأشار إلى أن ذلك يتم وفقاً لخطط ابتكارية للاستقطاب والتوظيف في المجالات الاقتصادية والتخصصية التي نقوم بشكل دوري بتعريفها لطلبة التعليم العالي والمدارس، حتى يتسنى لهم الالتحاق بها مباشرة وهناك مبادرات نوعية للتوجيه الوظيفي للهيئة هذا العام، ما تجعل من المنطقة الحرة مقراً لممارسة الأعمال بحرية وتحقيق النجاح. كما نسعى لتأهيل الكوادر الموجودة كذلك لتحتل مراكز قيادية وتنفيذية مهمة في الهيئة.

150 معاملة

وأضاف الشيخ أحمد بن صقر القاسمي أن «راكز» تحتضن للآن ما يفوق عن 13 ألف شركة عالمية تمثل ما يزيد على 50 قطاعاً. ونخطط لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من جميع أنحاء العالم هذا العام تحديدا، خاصة من الصين والهند والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول مجلس التعاون وتحديداً السعودية.

وذلك بالترويج لما تقدمه من خدمات مميزة ومرافق رفيعة المستوى من خلال إرسال وفود من فريق تطوير الأعمال لحضور معارض ومؤتمرات وتنظيم حملات تسويقية بآسيا وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. لافتاً إلى أن «راكز» تنجز ما يزيد على 150 معاملة في الساعة الواحدة.

مبادرات

وقال إنه إدراكاً منا لحجم التحديات السائدة والناشئة في المشهد الاقتصادي من المهم توفير مبادرات مبتكرة للتعامل معها بكفاءة وفاعلية تامة، ومن أهم البرامج التي تحرص «راكز» على إطلاقها سنوياً «برنامج راكز لتميز الأعمال» والذي يهدف إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والمصانع بجميع أحجامها على استكمال مسيرة نجاحاتها وتكريم الشركات ذات الأداء المتميّز.

والتي تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية لإمارة رأس الخيمة قدماً، فضلاً عما تقدمه أيضاً من مبادرات مجتمعية فعالة في بيئة الأعمال. هذا بالإضافة إلى دعم العديد من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومن أهمها «حاضنة ومسرعة الأعمال الناشئة في رأس الخيمة» والتي تعد أول حاضنة للشركات الناشئة والابتكارات.

خدمات

وأشار رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية إلى أن الجولة التفقدية لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لمراكز الخدمات الجديدة جاءت للتأكيد على ما توفره الهيئة من تسهيلات وخدمات استثنائية للمستثمرين والعملاء في الحصول على كافة الخدمات تحت سقفٍ واحد.

وذلك لوجود مكاتب تمثيلية لعدد من الهيئات الحكومية بمقر «راكز» لتسهيل التنسيق وتسريع تنفيذ الخدمات. فضلاً عن إجراءات تسجيل الشركات السريعة والسهلة، ما يمكن المستثمرين من الحصول على خدمات متكاملة تشمل التراخيص والخدمات الإدارية وخدمات القيمة المضافة والخدمات الحكومية وخدمات التأجير وخدمات مركز الأعمال وغيرها.

ربط إلكتروني

بالنسبة لجهود مشاريع الربط الإلكتروني بين الهيئة والدوائر المحلية والجهات ذات العلاقة، أكد رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية أن «راكز» تعمل في الوقت الحالي على مشروع «أتمتة الإجراءات» وتطوير خدماتها الإلكترونية لتمكين العملاء من إنجاز غالبية معاملاتهم آلياً عبر البوابة الإلكترونية. وستتيح الهيئة حسب خطة مدروسة في الأيام القادمة للعملاء فرصة الحصول على الخدمات إلكترونياً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات