«نماء» تطلق برنامج تدريب لريادة الأعمال الاجتماعية

خلال توقيع الاتفاق | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت بادري للمعرفة وبناء القدرات، التابعة لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، بالتعاون مع كلية ريادة الأعمال الاجتماعية في العاصمة البريطانية لندن، برنامج «بادري لريادة الأعمال الاجتماعية»، بهدف توفير التدريب والدعم لرائدات الأعمال الاجتماعية، والناشطات الإماراتيات في مجال العمل الاجتماعي، وتزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهن من إطلاق وتأسيس مشاريع مجتمعية مستدامة.

جاء الإعلان عن البرنامج، خلال الاجتماع الذي عقد مؤخراً، في مقر كلية ريادة الأعمال الاجتماعية بلندن بحضور ممثلين من المؤسسة والكلية، حيث اتفق الطرفان على إطلاق برنامج تدريبي خارجي لمدة 10 أشهر سنوياً، يتيح لبادري للمعرفة وبناء القدرات ابتعاث 20 رائدة إماراتية في مجال الأعمال الاجتماعية، لتلقي التدريب وتطوير مهاراتهن الإبداعية من خلال الاستفادة من الخبرات البريطانية بهذا المجال في إطلاق المشاريع والمبادرات، التي تخدم المجتمع الإماراتي.

وستبدأ عملية تقديم الطلبات واختيار المرشحات للالتحاق بالبرنامج خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما يبدأ البرنامج بشكل فعلي في الربع الثاني من العام نفسه.

ويسهم برنامج بادري لريادة الأعمال الاجتماعية في فتح الآفاق أمام السيدات، من رائدات الأعمال، وتأهيلهن لإطلاق مشاريع ذات تأثير مجتمعي إيجابي مستدام، وتحقق في ذات الوقت موارد مالية أكثر تنوعاً واستدامة.

وتأتي هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة في إطار حرص مؤسسة نماء والمؤسسات التابعة لها على فتح قنوات التواصل وإبرام الشراكات مع المؤسسات والمبادرات العالمية المتخصصة في دعم وتمكين المرأة مهنياً واقتصادياً واجتماعياً وتعليمياً، والنهوض بدورها، من خلال إطلاق البرامج والمبادرات التي تمنحها فرصة اكتساب الخبرة والمعرفة اللازمة لإدارة الأعمال وإطلاق المشاريع المبتكرة والمستدامة التي تخدم مجتمعها، بما يعزز حضورها الفاعل في مختلف القطاعات.

خطة تدريبية

ويتضمن برنامج بادري لريادة الأعمال الاجتماعية خطة تدريب مكثف، تخضع خلالها السيدات المشاركات إلى تعليم وتدريب متخصص في مجال إدارة وإطلاق المشاريع والأعمال الاجتماعية، ما يتطلب من المشاركات السفر إلى المملكة المتحدة والهند، للتعرف على المشاريع الاجتماعية المهمة والناجحة هناك، والاطلاع على التجارب الرائدة في هذا المجال، إضافةً إلى تعلّم المهارات اللازمة لإطلاق مشاريع مماثلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت ريم بن كرم، مديرة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة: تعتبر ريادة الأعمال الاجتماعية من المفاهيم الجديدة في العالم العربي، وهي تهدف بشكل أساسي إلى التغلّب على تحديات التنمية، من خلال مشاريع ومبادرات قائمة على الإبداع والابتكار، وقادرة على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع، وبفضل هذا البرنامج التدريبي سنتيح للسيدات في دولة الإمارات فرصة الاستفادة من أفكارهن وتنمية قدراتهن في إطلاق مشاريع تجمع بين تحقيق القيمة الاجتماعية والربح المادي في آن.

وأكدت أن البرنامج يضيف بُعداً جديداً لنطاق عمل بادري للمعرفة وبناء القدرات، الذراع التعليمية لمؤسسة نماء، بفضل التوجيهات السديدة لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ورؤيتها التي تهدف إلى تطوير مواهب ومهارات ريادة الأعمال وتوظيفها في القضايا المجتمعية، من خلال مبادرات مبتكرة ذات أفكار غير تقليدية، تكون في الوقت نفسه قادرة على الاستمرارية وتحقيق الاستدامة.

وأضافت: يوفر هذا البرنامج الأول من نوعه في الإمارات، للمشاركات فرصة الحصول على المعرفة والتدريب في 3 دول هي الإمارات، والمملكة المتحدة، والهند، ويتيح لهن فرصة اكتساب الخبرة العملية المباشرة، في ما يتعلّق بإدارة شركة ريادة أعمال اجتماعية ناجحة، والاستفادة من نخبة من رائدات الأعمال الاجتماعيات الخبيرات، وخريجات كلية ريادة الأعمال الاجتماعية.

كلية

تضم كلية ريادة الأعمال الاجتماعية، التي تأسست في شرق لندن عام 1997 شبكة عالمية تتألف من 11 كلية في المملكة المتحدة، وكندا، والهند. وتساعد الكلية أكثر من 1000 قائد من قادة التغيير الاجتماعي، من الجنسين، كل عام من خلال الدورات التدريبية وتقديم الدعم، حيث تسهم في تطوير قنوات التواصل والمهارات التجارية والقدرات التسويقية للمشاركين والمشاركات.

 

Email